Accueil / Non classé / تنظيم الحفل الختامي لبرنامج محو الأمية برسم سنة 2011 / 2012 ببني شيكر

تنظيم الحفل الختامي لبرنامج محو الأمية برسم سنة 2011 / 2012 ببني شيكر

 

نظمة جمعية آفاق للتنمية البشرية ببني شيكر الحفل الختامي لبرنامج محو الأمية برسم سنة 2011 / 2012 في إطار الشراكة المبرمة مع نيابة التعليم بالناظوروجمعية أفاق للتنمية البشرية ببني شيكر بمحاربة والمتعلقة ببرنامج محو الأمية والتربية غير النظامية. نظمت الجمعية حفل اختتام الموسم الدراسي 2011/ 2012 الذي تحول فيه مقر المركز النسوي ببني شيكر إلى فضاء عرس متميز حضره إلى جانب رئيس الجماعة ورئيس مصلحة محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ، ومفتشي مؤطري الدورات التكوينية ورؤساء مكاتب بنيابة التعليم بالناظور ومستشارين جماعيين وممثلي لجمعيات ثقافية وممثلي جمعيات أباء وأمهات التلامذة ،ومختلف فعاليات المجتمع المدني ومؤطرات أقسام محو الأمية وأقسام التربية غير النظامية التابعة للجمعية. افتتح الحفل بكلمة لرئيسة الجمعية الأستاذة نجاة أبركان تطرقت فيها إلى سياق الحفل كما قدمت إحصائيات مهمة حول البرنامج الذي تنفذه ، وأشادت بالنتائج الجيدة التي حققها البرنامج هذه السنة مثمنة المجهودات المبذولة من طرف جميع الفاعلين في البرنامج ،و بالتعاون الايجابي لرئيس الجماعة القروية والمجلس الجماعي ، وكذا رئيس مصلحة محو الأمية والتربية غير النظامية بنيابة التعليم لتعاونهم الكبير من اجل إنجاح هذا البرنامج وبعدها تناول الكلمة السيد محمد التوابي رئيس مصلحة محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية الذي حسب كلمته اعتز بالشراكة مع هذه الجمعية والدور الذي قامت به في استقطاب عدد مهم من النساء إلى الاستفادة من هذا البرنامج في جماعة قروية كان في وقت ما من الصعب ذلك ،وفي كلمة مقتضبة لرئيس الجماعة توقف عند أهمية البرنامج وهو انتشال المواطنين والمواطنات من بحر الجهل والأمية مؤكدا على نبل هذه المهمة وما لها من جزاء عند الله عز وجل ،والتزم بدعم هذا البرنامج . وبعد ذلك وزعت الجمعية جوائز قيمة ومتنوعة لفائدة المتفوقات في الامتحان الاشهادية وشواهد تقديرية للمكونات، وكذلك لكل الشركاء والمتعاونون مع الجمعية و اختتم الحفل بزيارة لمعرض منتجات الإعداد الحرفي للنساء المستفيدات من هذا البرنامج وحفلة شاي على شرف الحاضرين .

وقد كانت حصيلة برنامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية المنفذ من طرف الجمعية وبشراكة مع نيابة التعليم بالناظور كالتالي :

 

عدد المستفيدات من برنامج محو الأمية للموسم 2011-2012 هو : 800 مستفيدة. موزعة على 27 فوجا في 23 دائرة بجماعة بني شيكر. تؤطرهن 20 منشطة، منهن حاملات شهادة الإجازة والباكالوريا ومستويات أخرى.

منشطة واحدة في برنامج الإعداد الحرفي تؤطر 160 مستفيدة.

 

عدد الناجحات في الاختبار أو التقويم الإجمالي الذي تقوم به المنشطة نفسها هو 212 ناجحة بنسبة 27 %.

عدد المشاركات في الاختبار أو التقويم الإشهادي هو 229 مشاركة موزعة على 3 مراكز الامتحان: مجموعة مدارس الرازي و ثانوية اعدادية بني شيكر و مجموعة مدارس المهدي بن تومرت. حضرت يوم اجتياز الامتحان 211 وتغيبت 18 مشاركة بعذر مقبول. نجحت 97 مستفيدة من مجموع المشاركات أي بنسبة 47 %.

 

 

 

برنامج التربية غير النظامية للموسم 2011-2012 .

 

عدد المستفيدين من هذا البرنامج هو 50 طفلا، موزعين على فوجين بكل من م م تاوريرت وفرعية خاضب التابعة لنفس المجموعة، يؤطرهم منشطين موجزين. تم اقتراح إدماج 20 مستفيدا في مؤسسات تربوية مختلفة.

 

كما قامت الجمعية بتنظيم عدة دورات تكوينية لفائدة منشطات محو الأمية أطرها كل من رئيس مصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ومفتشي نيابة التعليم بالناظور المشرفون على البرنامج.