Accueil / Non classé / سنابل تفوز بجائزة أفضل شبكة تمويل أصغر لعام 2010

سنابل تفوز بجائزة أفضل شبكة تمويل أصغر لعام 2010

Auteur: لمياء سعيد

أرلنجتون، ولاية فيرجينيا، الولايات المتحدة – (الرابع من نوفمبر/تشرين ثان 2010) – حصلت سنابل – شبكة التمويل الأصغر للبلدان العربية على جائزة أفضل شبكة تمويل أصغر لعام 2010 من سيب – شبكة ترويج التعليم في قطاع المشرعات الصغرى – وذلك خلال المؤتمر السنوي الذي نظمته سيب في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من الأول إلى الخامس من نوفمبر/تشرين ثان 2010.

شبكة سيب هي شبكة عالمية تربط الممارسين في مجال المشروعات الصغرى من مختلف أنحاء العالم لوضع أدوات عملية ، وبناء القدرات ، والمساعدة في وضع المعايير للنهوض برؤية مشتركة و هى: دخل مستدام في كل بيت.

تكرم سيب كل عام شبكة من بين أعضائها على أدائها المتميّز في أحد المحاور الستة لكفاءة الشبكات. توظف سيب في الاختيار ‘أداة تقييم قدرات الشبكات‘ التي تقيس الأداء في المحاور الآتية: الحوكمة والتشغيل والموارد البشرية والاستدامة المالية والعلاقات الخارجية وتقديم الخدمات للأعضاء. بدأت سيب في تنظيم المسابقة منذ خمس سنوات.

فازت سنابل بالجائزة من بين سبع وخمسين شبكة تمويل أصغر تمثل شتى اقاليم العالم ودوله، وقد مُنحت سنابل جائزة هذا العام تقديراً لتميّزها في مجال الموارد البشرية والقيادة، فضلاً عن انجازاتها العامة خلال االعام الماضي.

تسلمت الجائزة السيدة رانيا عبد الباقي المدير التنفيذي لشبكة سنابل من السيد وليام تكّر المدير التنفيذي لشبكة سيب، خلال حفل الاستقبال الذي اقيم عشية الرابع من نوفمبر/تشرين ثان على هامش القمة العالمية للشبكات.

تضم لائحة الشرف للفائزين بالجائزة في الأعوام السابقة: رابطة اذربيجان للتمويل الأصغر (اذربيجان )، وشبكة باكستان للتمويل الأصغر (باكستان )، وجمعية أنصار التنمية للتمويل والمشروعات المصغرة (المكسيك)، ومؤسسة ريد لتمويل المشروعات الريفية (لإكوادور).

تعمل سنابل بنظام العضوية وهي الشبكة الإقليمية الأولى والوحيدة التي تخدم مؤسسات التمويل الأصغر في البلدان العربية. وقد اشترك في تدشين الشبكة سبعة عشر عضو مؤسس يمثلون سبع دول عربية، خلال الاجتماع التأسيسي الذي استضافته تونس في عام 2002. وقد أشُهرت الشبكة في عام 2004 وسُجلت في القاهرة كمنظمة غير ربحية.

تتمثل رسالة سنابل في تنمية قطاع التمويل الأصغر في البلدان العربية من خلال دعم الابتكار وتعزيز أفضل الممارسات وتوحيد المعايير القياسية في القطاع.

تضم سنابل في عضويتها حالياً واحد وثمانين مؤسسة تمويل أصغر يمنتمون لأثنتي عشر دولةٍ عربيةٍ وهي: مصر والعراق والأردن ولبنان وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسعودية و السودان و سورية وتونس واليمن. وقد نجح أعضاء سنابل في تقديم خدماتهم لما يربو على 2.8 مليون مقترض، يمثلون تسعين بالمئة تقريباً من عملاء التمويل الأصغر بالمنطقة العربية.

بيانات الاتصال: لمزيد من المعلومات عن هذا البيان الصحفي ، برجاء الاتصال بالأستاذة: لمياء سعيد، رئيس قسم الإعلام وشئون العضوية على: [email protected]

عن سنابل: أنشئت شبكة سنابل في عام 2002 عندما اجتمع 17 من ممثلي سبعة بلدان عربية في تونس لإطلاق الشبكة الأولى والوحيدة المصممة لخدمة مؤسسات التمويل الأصغر في العالم العربي. وتضم سنابل حالياً81 عضواً من 12 بلد ممن يقدمون خدماتهم إلى 90% تقريباً من عملاء التمويل الأصغر في المنطقة. ولمعرفة المزيد عن شبكة سنابل، يمكن زيارة موقعنا الإلكتروني على: www.sanabelnetwork.org

عن سيب: منذ إنشائها في عام 1985 ، كانت شبكة سيب الشبكة الرائدة في تطوير صناعة التمويل الأصغر و المشاريع الصغيرة دولياً. تعمل أعضاء شبكة سيب ال74على الحد من الفقر ، عاملين في أكثر من 140 بلدا و مقدمين خدماتهم إلى أكثر من 25 مليون شخص من أصحاب المشروعات الصغرى (70 ٪ منهم من النساء). تجمع سيب المساهمين الرئيسيين لتوليد وتوثيق وتبادل أفضل الممارسات من خلال حوار شامل و مثمر بين الممارسين. تهدف سيب إلى الربط و التواصل بين الممارسين في مجال المشاريع الصغيرة في مجتمع تعليمي عالمي. لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة : www.seepnetwork.org