Accueil / Non classé / 14/11/2006 اليوم العالمي للسكري

14/11/2006 اليوم العالمي للسكري

 

Auteur: HABIL ALIOUHAMMOU

 

ما هو اليوم العالمي لداء السكري ؟

اليوم العالمي لداء السكري هو التجمع العالمي الأول للتوعية بداء السكري ويهدف إلى زيادة الوعي الصحي بأسباب و أعراض و علاج داء السكري ومضاعفاته . ويعمل على التذكير بالزيادة المضطردة في أعداد مرضى السكري ومدى خطورة هذا الداء

متى يكون اليوم العالمي ؟

يحتفل باليوم العالمي لداء السكري كل عام يوم 14 نونبر .

أين يحدث اليوم العالمي لداء السكري ؟

يتم الاحتفال باليوم العالمي لداء السكري في كل أنحاء العالم ، ويتم الاحتفال بواسطة أعضاء منظمة الاتحاد الدولي للسكري في أكثر من 130 دولة .

كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي لداء السكري ؟

ينظم أعضاء منظمة الاتحاد الدولي للسكري عدد كبير من الأنشطة التي تختلف من بلد لآخر . ويمكن لأي شخص الاشتراك في هذه الاحتفال . وتجدون بعض الأمثلة على الأنشطة التي نظمت في الأعوام الأخيرة : 

 خطوط المساعدة 

 برامج اذاعية 

 أحداث رياضية 

  اختبار للدم مجانا 

 لقاءات علمية عامة 

 بوسترات 

 ورش عمل السكري والمعارض 

  مؤتمرات صحفية وتغطية إعلامية

ما هو موضوع اليوم العالمي لداء السكري ؟

في كل عام يتم التركيز حول موضوع معين يتم توجيه الانتباه إليه بشكل خاص . وهذه بعض الأمثلة على الأفكار المتعلقة باليوم العالمي لداء السكري :

  2001 تخفيف المعاناة : داء السكري وأمراض الأوعية الدموية 

  2002 تخفيف المعاناة : داء السكري والعمى

يوحد اليوم العالمي لداء السكري المجتمعات ليقدم صيت عالمي قوي لتوعية الناس عن داء السكري .

كيف بدأ كل ذلك ؟

تم تقديم اليوم العالمي لداء السكري في عام 1991 استجابة للزيادة المذهلة في أعداد مرضى السكري حول العالم . ومنذ ذلك الحين زادت شعبية هذا الاحتفال وهو يوحد الآن أكثر من 350 مليون شخص في العالم متضمنا آراء القادة ، المختصين في الرعاية الصحية إضافة إلى الأطفال والبالغين وبالطبع مرضى داء السكري.

لماذا تم اختيار 14 نوفمبر للاحتفال باليوم العالمي ؟

اختير يوم 14 نوفمبر كيوم عالمي لداء السكري لأنه يوافق يوم مولد فردريك بانتينج الذي قام مع تشارلز بست ببداية الفكرة التي أدت إلى اكتشاف الأنسولين عام 1921 م.

ما الذي يدل عليه شعار اليوم العالمي لداء السكري ؟

في عام 1996 م تم تصميم شعار دائم لليوم العالمي لداء السكري ويهدف هذا الشعار إلى خلق هوية عالمية موحدة لليوم العالمي لداء السكري توضح فكرة العمل الجماعي والتوازن المطلوب في علاج السكري حيث أنه لابد من الموازنة بين الغذاء، الدواء، المجهود البدني وكذلك التعاون بين المريض والفريق الطبي لتحقيق النجاح المطلوب في العلاج.

كيف يتم تنظيمه ؟

قامت منظمة الاتحاد الدولي للسكري بدعم من منظمة الصحة العالمية لتقديم العديد من المواد التي توزع من قبل أعضاء المنظمة إلى عامة الناس ، ويستخدم أعضاء المنظمة هذه الــــــمواد والتي تضم الحقـــائق ، البوسترات ، الصور ، الأفكار لتصميم حملة اليوم العالمي لداء السكري والتي تعتبر من أفضل الاجتماعات لتلبية احتياجات المجتمع السكري في الدول المعنية . ومهمة منظمة الاتحاد الدولي للسكري أن تعمل مع أعضاء المنظمات لتعزيز معيشة الأفراد مع داء السكري.

إن اليوم العالمي للسكري يعزز الوعي بأن من حق كل مريض بالسكري أو كل شخص معرض للإصابة بهذا المرض، الحصول على أجود ما يمكن من خدمات التثقيف والوقاية والرعاية. وهذا العام اختارت منظمة الصحة العالمية، هي وشريكها في هذا المجال، أي الاتحاد الدولي للسكري موضوع “توفير الرعاية لجميع مرضى السكري”.

وستركز المنظمة على المجتمعات المحلية المحرومة والفئات السريعة التأثر في جميع أنحاء العالم، مع الاهتمام الخاص بالمجموعات السكانية المهاجرة من الريف إلى المراكز الحضرية. وتبلغ صعوبة الحصول على الرعاية الصحية المثلى ذروتها بين من لا تشملهم تغطية نظام الرعاية الصحية، أو من تقل فرص حصولهم على الخدمات المتاحة أو من تقل فرص وعيهم بهذه الخدمات.

Habil Aliouhammou 

vice-porésident association al-amal du diabète khémisset 

membre de la fédération des associations de développement _ khémisset Maroc