Accueil / Actualités / ندوة وطنية بالحسيمة حول سياسة الهجرة بالمغرب

ندوة وطنية بالحسيمة حول سياسة الهجرة بالمغرب

في إطار مشروع «سوا لحماية وتعزيز مكسب الحق في الاندماج الشامل للمهاجر وأبنائه بمنطقة الريف نظمت شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة .»  بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة العدل والحريات وصندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء. ندوة علمية وطنية حول ” سياسة الهجرة بالمغرب: واقع وأفاق” بتاريخ 26 دجنبر2015 ، وذلك بقاعة الندوات التابعة لأحد فنادق مدينة  بالحسيمة.

 وقد عرفت الجلسة الافتتاحية التقديم السياق العام لسياسة المغرب في مجال الهجرة من خلال مداخلة السيد سفيان ايت حمو ممثل وزارة المكلفة بالمهاجرين ورئيس مصلحة الاندماج التربوي بمديرية شؤون الهجرة، ومداخلة السيد أمحمد المتوكل رئيس شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة أهم المشاريع التي باشرنها شبكة الأمل وفي هذا الصدد، من خلال عرض شريط فيديو حول مشروع “سوا” لحماية وتعزيز مكسب الحق في الاندماج الشامل للمهاجر وأبنائه بمنطقة الريف.

وقد ركزت الجلسة الأولى على تجربة المغرب في تدبير ملف الهجرة ودور المجتمع المدني في ترسيخ ثقافة قبول الأخر، من خلال مداخلة الأستاذ احمد البردوحي عضو المكتب المسير لشبكة الفضاء الحر للمواطنة والتكوين والتنمية، ومداخلة الأستاذ محمد العوني رئيس منظمة حرية الإعلام بالمغرب ومداخلة الأستاذ الجامعي والباحث في سياسة الهجرة، السيد محمد احمجيق.

أما الجلسة الثانية فقد تركزت حول حدود المشاركة السياسية للمرأة المغربية في إدارة الشأن العام على ضوء انتخابات 04 شتنبر. من خلال مداخلة كل من الأستاذ محمد سيما الباحث في قضايا الحكامة والتنمية الديمقراطية و مداخلة الكاتب العام لبلدية سلوان والباحث في قضايا التنمية والحكامة المجالية السيد عبد الصمد بلقايد.

عن شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة .