Accueil / Actualités / ندوة حول الإعلام البرلماني في المغرب : أية آفاق لإطلاق قناة برلمانية؟

ندوة حول الإعلام البرلماني في المغرب : أية آفاق لإطلاق قناة برلمانية؟

نظمت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة ندوة حول موضوع “الإعلام البرلماني في المغرب: أية آفاق لإطلاق قناة برلمانية؟” يوم الأربعاء 9 غشت 2017 بمدينة الرباط.

سعت الجمعية من خلال تنظيم هذا اللقاء إلى التطرق لموضوع واقع الإعلام البرلماني ومناقشة تطورات إنشاء قناة برلمانية موضوعاتية تعنى بتغطية عمل المؤسسة التشريعية. عرفت الندوة مشاركة مجموعة من الفاعلين الذين يشتغلون على مواضيع الاعلام، والسياسة والحكامة الجيدة من إعلاميين، نائبات ونواب برلمانيين وممثلي منظمات المجتمع المدني إضافة الى السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال.

شكلت هذه الندوة فرصة لفتح النقاش حول وضع الإعلام البرلماني في المغرب و دراسة سبل الترافع حول إطلاق قناة برلمانية مغربية تهدف إلى تقريب المواطنات والمواطنين من المؤسسة التشريعية و سد الهوة بينهم وبين ممثليهم في البرلمان. هذا بالإضافة إلى التطرق إلى دراسة آفاق تبني البرلمان لقنوات تواصل و مبادرات إعلامية ترمي إلى تغطية أشغاله وتتخصص في عرض ومناقشة وتحليل كل ما يدور تحت قبته من قرارات ونقاشات في إطار تعزيز ثقافة المشاركة و الشفافية.

وأشارت المتدخلات و المتدخلون خلال الندوة على أن إحداث قناة برلمانية سيساهم حتما في إزالة اللبس الحاصل لدى المواطنات والمواطنين في العديد من المفاهيم المرتبطة بالحياة السياسية و سير المؤسسة التشريعية، معتبرين أن هذه القناة تعد آلية لتثبيت الديمقراطية وأداة لنشر المعلومة. كما أكد الكل على ضرورة استقلاليتها المادية و تجسيدها للتعددية السياسية واللغوية التي يتوفر عليها المغرب.

وتميزت أشغال الندوة بالخروج بمجموعة من التوصيات التي ترمي إلى تنسيق أكبر بين مؤسسة البرلمان والإعلام بالإضافة إلى مقترحات ترمي إلى تبني قناة برلمانية مستقلة خاصة بتغطية شؤون البرلمان.

تعرفوا على صور الندوة عبر هذا الرابط : https://goo.gl/ChYJ3p
كما بإمكانكم إيجاد تقرير توصيات الندوة عبر هذا الرابط : https://goo.gl/pGNjXD.

ندعوكم للتواصل معنا من أجل أي استفسار بهذا الخصوص على البريد الإلكتروني : [email protected] أو عن طريق الإتصال بـ:

– السيدة رجاء بوجناح، مديرة المشاريع: 06.41.51.48.47

– السيد أيوب التواتي، منسق المشروع: 06.41.33.23.07.

موقع نوابك:

Nouabook.ma أول موقع إلكتروني من نوعه في المغرب يهدف إلى تعزيز التواصل بين المواطنات والمواطنين مع نائباتهم ونوابهم في البرلمان: www.nouabook.ma

سمسم-مشاركة مواطنة:  

هي جمعية مغربية غير ربحية  ومستقلة. هدفها رفع مشاركة المواطنات والمواطنين المغاربة في تدبير الشأن العام عن طريق استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:www.simsim.ma.