Accueil / Actualités / منحة أصواتنا لتطوير الإعلام

منحة أصواتنا لتطوير الإعلام

“منحة أصواتنا لتطوير الإعلام” هي مبادرة للتمويل تضم مجموعة من الشركاء على المستوى الإقليمي تهدف الى تعزيز قطاع الإعلام المستقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودعم التعددية في الإعلام وتعزيز صوت الرأي العام بالإضافة الى مشاركة المجتمع المدني في صناعة الإعلام. كما تهدف أيضاً إلى تعزيز أصوات النساء والشباب والمجتمعات النائية أو المتنقلة والمجموعات المهمشة عن طريق الإعلام المجتمعي.

تقدم “منحة أصواتنا” الدعم لمؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة التي تعمل في مجتمعاتها المحلية بالإضافة الى جميع المعنيين بتطوير قطاع الإعلام المجتمعي مثل النقابات المهنية أو الإتحادات والجامعات ومؤسسات التدريب ولا تقدم للأفراد.
تستطيع أية مؤسسة التقدم للمنحة شريطة أن تكون مسجلة بشكل قانوني ولا تعمل لتحقيق الربح كما لا تتبع أية منظمة دينية أو سياسية وتعمل في واحدة أو أكثر من البلدان الآتية: الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وسوريا وتونس وفلسطين.

تقدم “منحة أصواتنا لتطوير الإعلام” الدعم للمؤسسات المستهدفة ضمن خمسة برامج مختلفة. سيتم فتح باب التقديم للمنحة ثلاث مرات حيث تفتح طلبات المنحة لأول مرة في ٥ حزيران /يونيو ٢٠١٤ وتنتهي في ١۷تموز/يوليو ٢٠١٤. لن يكون بإمكان المتقدمين للمنحة طلب دعم لأكثر من مشروع تحت نفس البرنامج ولكن يمكنهم التقدم لدعم أكثر من مشروع إذا كانت تحت برامج مختلفة ويتوجب عليهم تعبئة طلب المنحة لكل مشروع بشكل مستقل.

ستغطي المنحة البرامج التالية:

أولاً: برنامج تبادل الخبرات والممارسات الجيدة

سيتم دعم الأنشطة التي تندرج تحت تبادل الخبرات بين دولتين أو أكثر ويشمل ذلك تبادل الخبرات بين المؤسسات الإعلامية أو مؤسسات المجتمع المدني أو المؤسسات التعليمية.
يمكن طلب دعم يتراوح بين ٥٠٠ – ٥٠٠٠ يورو تحت هذا البرنامج.
تتضمن الأنشطة التي سيتم دعمها تحت هذا البرنامج:
− الزيارات الميدانية (عادة ٣ – ٥ أيام)
− برنامج المتدرب (عادة ٢ – ٣ أسابيع)
يمكن للمتقدمين للمنحة اقتراح عمل زيارة إلى دولة أو أكثر (غير دولتهم) أو يمكنهم اقتراح تبادل للخبرات بين مؤسسات في دول مختلفة.
المخرجات
يتم قياس المخرجات التي يتم تحقيقها عن طريق قياس عدد ومدة الزيارات. ويتطلب من كل فرد منتفع من المنحة تسليم تقرير مكتوب عن كل زيارة كما يتطلب منه تسليم تقرير جماعي للزيارة عند تنظيم زيارة لمجموعة ما.
النتائج المتوقعة
صمم هذا البرنامج خصيصاً من أجل تحقيق:
1. تحسين مهارات ونماذج الإدارة في المؤسسات المستهدفة.
كما يعزز هذا البرنامج النتائج التالية:
2. اعتراف الجمهور بالمؤسسة.
3. البيئة الداعمة لاحتضان الإعلام المجتمعي.
4. التعاون على المستوى الإقليمي.

ثانياً: برنامج تعزيز قاعدة الجمهور وتعزيز الديمومة للمؤسسات

يتم دعم الأنشطة التي تساهم في تحسين التغطية الإعلامية وتوعية الجمهور وتعزيز ديمومة وسائل الإعلام والتثقيف الإعلامي وتعزيز مشاركة الجمهور والتي تتضمن نادي المستمعين وتدابير المساءلة العامة.
يمكن طلب دعم يتراوح بين ١٠٠٠ – ١٠٠٠٠ يورو.
تتضمن الأنشطة التي سيتم دعمها تحت هذا البرنامج:
– الدراسات والتقييم والتي تتضمن دراسات حول الجمهور.
– ورشات عمل واستشارات ويشمل ذلك دعم نادي المستمعين.
– الحملات الترويجية والأنشطة التي تهدف إلى تعزيز التواصل.
– المنشورات والتي تتضمن أيضاً مواثيق الشرف الإعلامي.
يمكن للمتقدمين للمنحة اقتراح تنفيذ نشاط أو أكثر ويتوقع منهم تقديم شرح مفصل ومتماسك يوضح كيف تساهم الأنشطة المقترحة في تحقيق المخرجات والنتائج. طلبات المشاريع التي تتضمن أكثر من مؤسسة مرحب بها بشكل خاص.
المخرجات
يتم قياس المخرجات عن طريق قياس عدد ومجالات التقارير والمنشورات التي سيتم إنتاجها وعدد المشاركين المتوقع حضورهم للأنشطة وورشات العمل. على المؤسسة المستفيدة من المنحة تسليم تقرير كتابي يغطي الأنشطة والنتائج بشكل عام في نهاية تنفيذ المشروع.

النتائج المتوقعة
صمم هذا البرنامج خصيصاً من أجل تحقيق:
1. تعزيز اعتراف الجمهور بالمؤسسة.
كما يعزز هذا البرنامج النتائج التالية:
2. تحسين مهارات ونماذج الإدارة في المؤسسات المستهدفة.
3. تعزيز البيئة الداعمة لاحتضان الإعلام المجتمعي.

ثالثاً: برنامج دعم المبادرات الإجتماعية وإنتاج المحتوى الثقافي.

يتم دعم الأنشطة التي تتضمن تعزيز المبادرات الإجتماعية إعلامياً وإنتاج المحتوى الثقافي. يشمل هذا البرنامج أيضاً الإنتاج المشترك والهادف إلى تعزيز حملات ومبادرات إجتماعية عن الجندر والفرص المتساوية وحقوق الأقليات والسكان الأصليين وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبيئة والشباب والإنتخابات والديمقراطية.
يمكن طلب دعم يتراوح بين ٥٠٠٠ – ٢٠٠٠٠ يورو.
تتضمن الأنشطة التي سيتم دعمها تحت هذا البرنامج أية أنشطة إنتاج مشترك يؤدي إلى بث حملات تشمل:
– الإنتاج الإعلامي المشترك لحملات ومبادرات إجتماعية.
– بث حملات لمبادرات التغيير الإجتماعي.
– الأنشطة المترابطة مثل ورشات العمل ذات الموضوعات المحددة.
يمكن للمتقدمين للمنحة اقتراح تنفيذ نشاط أو أكثر ويتوقع منهم إشراك الخبرات المطلوبة من مؤسسات المجتمع المدني وامتلاك استراتيجية واضحة حول كيفية التعاطي مع الموضوع المقترح في الإنتاج الإعلامي وأن يكون لديهم التزامات من جهات عدة بما فيها الجهات الموجودة في دول أخرى لبث المحتوى المنتج.
المخرجات
سيتم قياس المخرجات عن طريق عدد وطول المواد المنتجة وعدد الإذاعات المشاركة في البث وعدد البرامج التي سيتم بثها. يتطلب من المؤسسات المنتفعة من المنحة تسليم تقرير مكتوب في نهاية تنفيذ المشروع يغطي الأنشطة والنتائج.
النتائج المتوقعة
صمم هذا البرنامج خصيصاً من أجل تحقيق:
1. تعزيز اعتراف الجمهور بالمؤسسة.
كما يعزز هذا البرنامج النتائج التالية:
2. تعزيز التعاون على المستوى الإقليمي.

رابعاً: برنامج ترويج الحوار حول السياسات الإعلامية

يتم دعم الأنشطة على المستوى الوطني أو الإقليمي والتي تعمل على ترويج الحوار حول السياسات الإعلامية وتحسين البيئة الداعمة للإعلام المجتمعي عن طريق خلق حوار حول السياسات يضم صانعي السياسات والمشرعين والمسؤولين الحكوميين ومؤسسات المجتمع المدني.
يمكن طلب دعم يتراوح بين ٢٠٠٠ – ١٠٠٠٠ يورو.
تتضمن الأنشطة التي سيتم دعمها تحت هذا البرنامج أية أنشطة تساهم في خلق وتعزيز الحوار حول السياسات الإعلامية والتي تشمل:
– ورشات عمل ومحاضرات تضم المجموعات المعنية.
– المؤتمرات عندما تكون جزءً من مجموعة أنشطة مترابطة.
– التقارير والمنشورات المصصمة لدعم الحوار حول السياسات.
– العلاقات بين وسائل الإعلام وتوعية الرأي العام.
يمكن للمتقدمين للمنحة اقتراح نشاط واحد أو أكثر ويتوقع منهم تقديم تصوّر مفصل حول عن كيفية مساهمة الأنشطة المقترحة بتحقيق النتائج والمخرجات. مقترحات المشاريع ذات الأبعاد الإقليمية مرحب بها بشكل خاص مثل الأنشطة التي تحدث على المستوى الإقليمي أو جزء من المنطقة أو حتى الأنشطة على المستوى الوطني والتي تتضمن مشاركة خبراء إقليميين.
المخرجات
سوف يتم قياس المخرجات عن طريق قياس عدد ومجالات التقارير والمنشورات التي سيتم إنتاجها وعدد المشاركين الحاضرين لورشات العمل والأنشطة المختلفة. يتوجب على المؤسسة الحاصلة على المنحة تسليم تقرير مكتوب يغطي الأنشطة والنتائج عند نهاية تنفيذ المشروع.
النتائج المتوقعة
صمم هذا البرنامج خصيصاً من أجل تحقيق:
1. تعزيز البيئة الداعمة لاحتضان الإعلام المجتمعي.
كما يعزز هذا البرنامج النتائج التالية:
2. تعزيز التعاون على المستوى الإقليمي.

خامسا: برنامج تطوير الشبكات والتضامن

سيتم دعم الإجتماعات على المستوى الإقليمي أو جزء من الإقليم المختصة بمناقشة موضوع ذي علاقة بتطوير الإعلام المجتمعي عن طريق ترويج التعاون وتبادل الخبرات والتضامن والحوار.
يمكن طلب دعم يتراوح بين ٥٠٠٠ – ١٥٠٠٠ يورو.
تتضمن الأنشطة التي سيتم دعمها تحت هذا البرنامج:
تنظيم اجتماعات ذات مواضيع معينة لها علاقة بالإعلام المجتمعي على المستوى الإقليمي أو جزء من الإقليم.
يتوجب على المتقدمين تقديم توضيح كامل للنشاط المخطط له والهدف منه وطبيعته وسيتم تقديم الدعم في حال يعمل هذا النشاط على تحقيق النتائج المرجوة من هذا البرنامج.
المخرجات
يتم قياس المخرجات عن طريق مراجعة التقارير المقدمة عن الأنشطة وقياس عدد المشاركين الذين شاركوا ودعموا كل نشاط. يتوجب على المؤسسة الحاصلة على المنحة تسليم تقرير يغطي نتائج ومخرجات الأنشطة المنظمة والذي يشمل تقييم المشاركين للنشاط.
النتائج المتوقعة
صمم هذا البرنامج ل:
1. تعزيز التعاون على المستوى الإقليمي.

معايير الإختيار

تقدم المنح إلى المؤسسات التي تنطبق عليها الشروط من الفئة المستهدفة وهي المؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني. لا يستطيع الأفراد الحصول على المنح بشكل مباشر ولكن يمكن الإستفادة منها عن طريق مؤسسة تنطبق عليها الشروط.
عند تقييم طلبات المنح المقدمة سيتم أخذ في الإعتبار المعايير التالية:
– (٣٠٪) درجة تحقيق مقترح المشروع لنتيجة واحدة أو أكثر من النتائج التي صمم من أجلها النشاط.
– (٣٠٪) درجة تحقيق المقترح لدعم أصوات الشباب والنساء والمجتمعات النائية أو المتنقلة و/أو المجموعات المهمشة.
– (٢٠٪) حول قدرة المؤسسة المتقدمة للمنحة على تنفيذ النشاط المدعوم في وقت معين وبشكل مؤثر وفعال بالنسبة للوقت والتمويل المتاح.
– (٢٠٪) حول الميزانية على أن تكون مصصمة بطريقة فعالة وذات جدوى.

كيفية التقديم

الطريقة الأسهل للتقديم هي أن تقوموا بإكمال النموذج الموجود على الموقع الإلكتروني وتعبئة تفاصيل المشروع الذي تطلبون تمويله مع تحميل جميع الوثائق المساندة المطلوبة والتي تتضمن التقارير المحاسبية الأخيرة لمؤسستكم وشهادة التسجيل والنظام الداخلي.

قم بتعبئة الطلب على الموقع الإلكتروني.

إذا كنتم غير قادرين على تعبئة الطلب على الانترنت قوموا بتحميل استمارة التقديم من هنا وأرسلوها بالبريد الإلكتروني أو بالبريد العادي أو قوموا بطلب استمارة التسجيل بالكتابة إلينا على العنوان التالي: fund@aswatona.net

هذا المشروع هو جزء من برنامج “الإعلام والثقافة من أجل التنمية في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط ” ويسعى، على وجه التحديد، إلى تعزيز دور الإعلام والثقافة بإعتبارهما قوة دفع لإرساء الديمقراطية، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

http://aswatona.net/?page_id=16557