Accueil / du coté associations / منتدى الزهراء يوقع مشروعا يروم للنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء مع وزارة الرميد

منتدى الزهراء يوقع مشروعا يروم للنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء مع وزارة الرميد

في إطار مرافعاته الرامية لتحسين الوضع الحقوقي لنساء المغرب، وقع منتدى الزهراء للمرأة المغربية يوم الخميس من الأسبوع المنصرم اتفاقية شراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان لتنزيل مشروع « تعزيز ضمانات الحماية والنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء ».

وأوضحت السيدة عزيزة البقالي القاسمي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية على أن مشروع  « تعزيز ضمانات الحماية والنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء » ينبني على القدرات والكفاءات التي راكمها المنتدى في السنوات الماضية في موضوع مواكبة التشريعات ذات الصلة بوضعية المرأة حيث ساهم بتقديم مذكرات اقتراحية عديدة.

وكشفت السيدة عزيزة البقالي على أن المشروع يهدف إلى ملائمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الإنسان لتعزيز الحماية القانونية للنساء مع احترام التوابث الوطنية وفق ما نص عليه الدستور، بالإضافة إلى تعزيز قدرات المجتمع المدني العامل في مجال قضايا المرأة والأسرة لاستيعاب المنظومة الحقوقية في مجال المرأة واكتساب مهارات صياغة الملتمسات والعرائض، مع تعزيز الحماية القانونية للمرأة وحمايتها في مجال الشغل والوظيفة العمومية عبر تقديم مذكرات اقتراحية لتعديل القوانين المؤطرة لهذه المجالات، حسب قولها.

وأشارت السيدة  عزيزة البقالي على أن  مشروع « تعزيز ضمانات الحماية والنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء » يستهدف الجمعيات المنشغلة في قضايا المرأة والأسرة، وكذلك القطاعات الحكومية المعنية، كالبرلمان والمؤسسات الوطنية ذات الصلة، وعموم الباحثين والخبراء في المجال القانوني والفاعلين الجمعويين المهتمين كذلك.

ويروم المشروع حسب المتحدثة إلى الإسهام في ملاءمة التشريعات الوطنية مع مقتضيات الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالحقوق الإنسانية للنساء، وصياغة الملتمسات والعرائض والمذكرات من خلال تعزيز  قدرات المجتمع المدني المهتم بقضايا المرأة، وتعزيز الحماية القانونية للمرأة وحمايتها في مجال الشغل والوظيفة العمومية.

وأبرزت في ذات السياق على أنه لتنزيل مشروع « تعزيز ضمانات الحماية والنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء » سيعمل منتدى الزهراء للمرأة المغربية على إعداد دراسة قانونية تتابع أشغالها لجنة علمية، وعلى تنظيم دورة تدريبية في الإطار القانوني الدولي والوطني الخاص بالعرائض والملتمسات بما فيها المتعلقة بمجال الشغل، ودورة تكوينية أخرى حول تقنيات ومنهجيات إعداد وكتابة العرائض والملتمسات ذات الصلة بالحماية الحقوقية والقانونية للنساء في مجال الشغل.

وأكدت السيدة  عزيزة البقالي على أن منتدى الزهراء للمرأة المغربية سيعمل أيضا على إعداد مذكرات حول التشريعات الوطنية ومقتضيات الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة والمواثيق الدولية ذات الصلة وسيقدمها للمؤسسات المعنية وللإعلام أيضا، على حد تعبيرها.

À propos Responsable de publication