Accueil / Appels d'offres / « مشروع الحكامة المحلية وحقوق النساء » 2014 ـ 2016 نداء للمشاركة

« مشروع الحكامة المحلية وحقوق النساء » 2014 ـ 2016 نداء للمشاركة

في إطار  مشروع « الحكامة المحلية وحقوق النساء »، يطلق الفضاء الجمعوي  هذا النداء من أجل اختيار الجمعيات الشريكة بالمشروع.

  1.  السياق

يوفر حاليا الإطار المؤسساتي والدستوري شروطا تمكن المجتمع المدني من مشاركة فاعلة وفعالة في تدبير الشأن المحلي، لكن يبقى التحدي المطروح هو الارتقاء إلى مشاركة تهدف إلى المساهمة في تعزيز الديمقراطية التشاركية والحكامة المحلية من خلال تفعيل النصوص، لا سيما تلك التي تضمن الحق في المشاركة والمساءلة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين. في هذا الإطار العام الذي يندرج مشروع « الحكامة المحلية وحقوق النساء » والذي يزمع إطلاقه الفضاء الجمعوي  بشراكة مع منظمة كير الدولية  المغرب  وبدعم من الاتحاد الأوروبي في كل من إقليمي وجدة انكاد وبني ملال. ويستهدف المشروع الجمعيات والجماعات الترابية والفاعلين المحليين. وتشكل هذه المبادرة استمرارية للتدخلات السابقة لكل من الشريكين: فقد انخرط الفضاء الجمعوي  منذ بداية سنوات 2000 في برامج للمرافعة من اجل مشاركة الجمعيات في تدبيرالشأن المحلي، وبرامج تهم المساواة بين الجنسين. وحاليا يندرج هذا المشروع في المحور الأول من إستراتيجيته ل 2012 ـ 2016 الذي يستهدف  العمل على تفعيل النصوص  المتضمنة في الدستور والقانون المنظم للجماعات. أما بالنسبة لمنظمة كير الدولية المغرب فالمشروع يندرج ضمن هدفها الاستراتيجي الذي يعمل على استقلالية فئات النساء والشباب اقتصاديا وعلى اكتسابهم/هن المعرفة والثقة التي تمكنهم/هن من المشاركة الكاملة في جميع المجالات والقرارات على المستويين الخاص والعام. وفي هذا الإطار  تم وضع  آلية للمساءلة الاجتماعية من خلال خلق فضاء للتبادل بين المنظمات الجمعيات التي تمثل الساكنة وصانعي السياسات في إطار تجربة بجماعة دار بوعزة بالدار البيضاء.

  1. الأهداف

الهدف العام من « مشروع الحكامة المحلية وحقوق النساء »  هو تحسين وتقوية قدرات الجمعيات والجماعات المحلية ومنحهم المهارات الضرورية من أجل  المساهمة في تعزيز الديمقراطية والحكامة المحلية،  من خلال المشاركة والمساءلة الاجتماعية.

  1. الأنشطة

يتضمن المشروع أنشطة متنوعة من أجل تحقيق الأهداف المرسومة، نذكر منها: –         لقاءات للتفكير والتشاور، –         ورشات تدريبية في المواضيع التالية: مقربة النوع والمقاربة الحقوقية، أدوات تتبع السياسات العمومية، أدوات المساءلة الاجتماعية، تقنيات التواصل،… –         وضع مخططات للعمل، –         التتبع والرصد والتحليل، –         إعداد ونشر تقارير، –         الترافع وفق منهجية المساءلة الاجتماعية.

  1. المناطق المستهدفة

ـ إقليم وجـــدة انكـــاد ـ إقليم بنـــــي مـــــلال

  1. الفئة المستهدفة

–             50 جمعية محلية و/ أو جهوية : 25 في كل إقليم، –             4 جماعات محلية : 2 في كل اقليم، –             15 جمعية وطنية

  1. المعايير المطلوبة

لاختيار الجمعيات الشريكة سيتم اعتماد المعايير التالية: –             وضعية قانونية سليمة وتحترم قواعد الديمقراطية الداخلية، –             تقاسم مبادئ التنمية الديمقراطية، –             تمركز الجمعية في المناطق المستهدفة، –             الاستعداد الفعلي للانخراط في كل أنشطة المشروع لمدة سنتين، –             العمل مع فئات الشباب والنساء.

  1. مساطر الانتقاء

يتم نشر نداء المشاركة و قسيمة بطاقة الترشيح على الإنترنت . وتقوم لجنة المشروع بانتقاء 50 جمعية : 25 في كل إقليم، على أساس المعايير المعتمدة.

  1. أجل إرسال ملفات الترشيح

يحدد يوم الأحد 31 غشت 2014 كآخر اجل للتوصل بملفات الترشيح

  1. طرق إرسال الملفات

ترسل ملفات الترشيح عبرالفاكس أوالبريد الالكتروني على العناوين التالية: وجدة: chniouer.caremaroc@gmail.comcontact@espace-associatif.ma بني ملال: Madihat7@hotmail.com –   contact@espace-associatif.ma

Télécharger les pièces jointes