Accueil / du coté associations / فعاليات اليوم التكويني حول إعداد ميزانية المشاريع ببني حذيفة

فعاليات اليوم التكويني حول إعداد ميزانية المشاريع ببني حذيفة

نظمت جمعية آفاق يوم الأحد 20 دجنبر 2015 بدار الشباب بني حذيفة يوما تكوينيا في موضوع ”إعداد ميزانية المشاريع“ ابتداء من الساعة 10:30 صباحا لفائدة هيئات المجتمع المدني ومختلف المتدخلين في التنمية المحلية و الفاعلين التربويين، شارك فيه 33 فاعلا محليا.

و يأتي هذا اليوم التكويني تكملة للتكوين المنظم من قبل الجمعية بتاريخ 08 مارس 2014 في موضوع « هندسة المشاريع » في إطار تقوية قدرات الفاعلين المحليين وتأهيل أطر مدنية مؤهلة لتسيير وجلب مشاريع للمنطقة من أجل المساهمة في التنمية المحلية.

بعد استقبال المشاركين ألقى السيد الزبير درغازي نائب رئيس جمعية آفاق كلمة بالمناسبة رحب من خلالها بالمشاركين في اليوم التكويني وأكد من خلالها بأن مثل هذه التكاوين تعتبر فرصة حقيقية لكافة الفاعلين المحليين لتقوية قدراتهم المعرفية والعملية، مما من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على مردودية الهيئات المدنية المحلية التي تعتبر شريكا أساسيا اليوم في العملية التنموية.

وبعد الترحيب بالمهندس هشام الكداح مكون في مجال التنمية الذي عرج في بداية عرضه بشكل مقتضب على بعض المفاهيم و المبادئ المتعلقة بأهداف المشروع والتي تم التطرق إليها في التكوين الخاص بهندسة المشاريع العام الفائت لينتقل بعدها إلى موضوع اليوم التكويني وأكد من خلاله أن الأمر يتعلق بترجمة الموارد البشرية والمادية الضرورية إلى إنجاز مشروع تنموي أو ربحي والحاجيات المالية بحسب مصادرها والتي يمكن أن تختلف باختلاف حجم المشروع والرأسمال أو الموارد المتوفرة، و بالتالي يمكن التمييز بين المساهمات الذاتية والمساهمات الخارجية، أو بين مساهمة كل شريك محتل.

بعد العرض الذي قدمه المؤطر انقسم المشاركون إلى 6 ورشات تطبيقية، حيث تم إعداد نماذج لميزانية مشاريع تنموية وربحية من قبيل؛ ميزانية مشروع فضاء غابوي سياحي، مشروع تعاوني لتسويق العسل المحلي، مشروع ربحي متعلق بتسويق لوز بني حذيفة ومشروع جرار فلاحي … ليتم تقديمها و مناقشة ودراسة ميزانياتها من قبل المشاركين.

وفي إطار تحفيز و تشجيع أطر و متطوعي الجمعية ومختلف الأندية المنضوية تحت لوائها تم تكريم السيد خالد عبد الوهاب عضو المكتب المسير لنادي داء السكري التابع لجمعية آفاق بمناسبة مناقشته لرسالة نيل شهادة الماستر في موضوع « وثائق التعمير بين متطلبات التنمية العمرانية وإكراهات الواقع، مخطط توجيه التهيئة العمرانية نموذجا ».

و في ختام اليوم التكويني تم توزيع الشواهد على المشاركين في الدورة التكوينية السابقة المتعلقة « بتأهيل المتطوعين في مجال تقديم الخدمات الصحية لفائدة مرضى داء السكري والضغط الدموي » المنظمة يومي  26 أبريل 2015 و 03 ماي 2015  من تأطير الدكتور عبد الخالق بورجيلة.