Accueil / Non classé / طلب عروض لاعداد دراسة وطنية

طلب عروض لاعداد دراسة وطنية

إن التحولات الديمقراطية النابعة من الثورات والحراك في عدد من البلدان العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أظهرت الاستعداد العالي لدى النساء للمشاركة في الشأن العام وممارسة حقهن في التمثيل السياسي وأخذ القرار. غير انالتمييز الممارس على النساء والممارسات السلطوية في الفضائين الخاص والعام لا تزال تعمل على تهميش المرأة وتقزيم دورها السياسي.     

 ولأن المرحلة تدعو إلى جملة من الإصلاحات الجذرية باتجاه بناء ديمقراطية ببلداننا، ولأنه ما من ديمقراطية في غياب المواطنة الكاملة والمشاركة الفعلية للنساء، لعل أحد أوكد هذه الإصلاحات يتمثل في سن التشريعات واتخاذ الإجراءات وتركيز المؤسسات التي من شأنها تشريك النساء في صنع القرار وتقلد المناصب التمثيلية والنيابية على نحو يعزز المشاركة الفعالة للمرأة خلال مسار الانتقال نحو الديمقراطية وهو مجال تلعب الأحزاب السياسية والنقابات دورا رئيسيا فيه.

 لذلك، واستجابة لمجمل هذه التحديات، يطلق المعهد العربي لحقوق الإنسان مشروع « تعزيز دور الأحزاب والنقابات في النهوض بالمشاركة السياسية للنساء » الذي يهدف إلى تمكين النساء من المشاركة السياسية الفاعلة والمساهمة في التغيير الديمقراطي والحراك السياسيوالإجتماعي بما يكفل انتقالا ديمقراطيا ناجحا.

يتخذ المشروع صبغة إقليمية من حيث تنفيذه في عدد من البلدان العربية وهي فلسطين بالشراكة معمركز الدراسات النسوية، مصر بالشراكة مع مؤسسة قضايا المرأة، لبنان بالشراكة مع التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني (لبنان)، و ينفذ المعهد العربي لحقوق الإنسان هذا المشروع في تونس والمغرب بالتعاون مع أوكسفام نوفيب وبدعم من الإتحاد الأوروبي.       

الغرض : في إطار أنشطة مشروع « تعزيز دور الأحزاب والنقابات في النهوض بالمشاركة السياسية للنساء »، يعتزم المعهد العربي لحقوق الإنسان التعاقد مع باحث ة للقيام بإعداد دراسة وطنية تساعد في تحليل القوانين والانظمة الداخلية للأحزاب والنقابات للتعرف على واقع مشاركة المرأة في هذه الاطر، وتساعد على  تحليل الإحتياجات  الفجوات والعقبات أمام مشاركة النساء في العمل السياسي والنقابي وفي الولوج لمواقع القرار، كما تساعد في صياغة تصورات وخطط عملية للنهوض بواقع مشاركة المرأة في هذه الأطر.

 النتائج المتوقعة : من المتوقع أن تساهم الدراسة في:                                             

_تحليل وتشخيص واقع مشاركة المرأة عبر دراسة الهيكلة، البنية، البرامج، الخطاب، الفكر، الأدبيات الخاصة بالأحزاب والنقابات في كل بلد معني بالدراسة.

 _وتحليل  للعقبات التي تحول دون المشاركة  الفعلية للمرأة.                                

_توفير قاعدة معرفية للأحزاب السياسية والنقابات حول سبل التغيير والإصلاح البنيوي والهيكلي لتعزيز مشاركة فاعلة للمرأة  ، إضافة لتمكين الأحزاب والنقابات من استخراج التوصيات المناسبة وخطط العمل.                

السياق الزمني : ستة أشهر تبدأ بتاريخ 162013 وتنتهي في 31 122013                            

الخطة المتوقعة :

·         تقديم النتائج الأولية للبحث في نهاية الشهر الثالث من العقد.

·         إنهاء البحث في نهاية الشهر الخامس من العقد.

·          إعداد ملخصا للدراسة في الشهر الأخير من العقد.

·         المشاركة في الورشات الوطنية التي ينظمها المعهد العربي لحقوق الإنسان لعرض نتائج البحث.

·         المشاركة في المنتدى الإقليمي الذي سينعقد لنقاش الدراسات الخمس وإعداد ورقة إقليمية مشتركة.

المؤهلات المطلوبة للباحث| ة 

·         خلفية علمية في العلوم السياسية او الحقوق او القانون الدولي والشؤون الدولية

·          خبرة في مجال الدراسات والأبحاث

·         إلمام بمقاربة النوع الإجتماعي وحقوق النساء.

·         معرفة بالسياق المحلي وقدرة للعمل في الجهات الداخلية.  

·           التمتع بالإستقلالية عن اي حزب.

 

التقديم: للمرشحين/ات المهتمين/ات والمؤهلين/ات يرجى إرسال السيرة الذاتية قبل نهاية شهر ماي  2013 على العنوان الإلكتروني التالي:[email protected]