Accueil / Appels d'offres / طلبات منح الحملات الترافعية المحلية

طلبات منح الحملات الترافعية المحلية

الجهة المانحة Counterpart International
مسمى المنحة منح الحملات  الترافعية المحلية
طلب العروض  رقم RFP1064CSSP003
المناطق المعنية بهذا النداء ü   طنجة -تطوان-الحسيمة

ü   فاس- مكناس

ü  مراكش- آسفي

الموعد النهائي لتقديم المقترحات 11/12/2015 على الساعة 18h00 GMT
الأجل النهائي لتقديم الأسئلة 25/11/2015 على الساعة GMT 18h00

في إطار برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب (CSSP-Maroc)، تعلن Counterpart International عن فتح  أول طلب مقترحات مشاريع لفائدة المنظمات غير الحكومية الفاعلة مدنيا و المسجلة في الجهات المستهدفة للبرنامج وذلك في سياق المنح الخاصة بالحملات الترافعية المحلية

 Counterpart Internationalهي منظمة عالمية للتنمية ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة . تهدف هذه المنظمة الى  تمكين الأفراد والمجتمعات لتنفيذ حلول مبتكرة ومستدامة حيال التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

سيتم تقديم منح الحملات المحلية الترافعية في إطار برنامج  دعم المجتمع المدني بالمغرب. برنامج يمتد على مدة أربع سنوات، ممول من طرف الوكالة  الأمريكية للتنمية الدولية  USAID) )، ومنفذ من طرف Counterpart International بشراكة مع المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني  (ICNL). يهدف هذا البرنامج  إلى  دعم  جمعيات المجتمع المدني و الائتلافات والشبكات  التي تعمل في مجال الترافع من أجل مشاركة مدنية أفضل في تدبير الشأن العام، وفي إعداد وتتبع و تقييم السياسات العمومية. كما يهدف البرنامج إلى تشجيع كل أشكال التعاون و الشراكة بين المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية.

الهدف من برنامج المنح الخاصة بالحملات الترافعية المحلية هو دعم منظمات المجتمع المدني-المتواجدة في المناطق المستهدفة، والمهتمة بالشأن العام المحلي و/أو الجهوي،  و المشتغلة في مجال  الترافع- على إعداد وتنفيذ مشاريع و مبادرات  ترافعية على المستويين المحلي و/أو الجهوي. يجب أن تتضمن مقترحات المشاريع  بشكل واضح مكون لتعبئة المواطنات و المواطنين بهدف تعزيز وتشجيع مشاركة المواطنات و المواطنين في مسلسل الترافع.

تشمل الموضوعات  التي يمكن للمشاريع المقترحة أن تتضمنها، على سبيل المثال لا الحصر، المجالات التالية:

  • الآليات التشاركية للحوار والتشاور و التي تسعى الى تعزيز مشاركة المواطنات والمواطنين والجمعيات في إعداد و تتبع برامج العمل الجماعية:
  • الترافع من أجل إنشاء آليات للتشاور والحوار بين المواطنات/ المواطنين والهيئات المنتخبة وذلك في إطار بلورة، تنفيذ وتتبع وتقييم برنامج العمل الجماعي
  • تعزيز المشاركة المواطنة و ذلك بتثبيت حقوق و واجبات كل الأطراف المعنية، من خلال بلورة ميثاق للديمقراطية التشراكية (على سبيل المثال) بشراكة مع المجالس المنتخبة.
  • الترافع محليا أو اقليميا حول موضوع يرمي إلى تعزيز المشاركة المواطنة، مع ضمان نشرو تعميم الآليات التشاركية للحوار والتشاور المنصوص عليها في القانون الداخلي للجهات، العمالات والأقاليم والجماعات المحلية، على مجموع  المواطنات / المواطنين.

2) الهيئات الاستشارية المنصوص عليها  في القوانين التنظيمية للجماعات الترابية  :

  • المساهمة على الصعيد الجهوي، في انشاء و تتبع الهيئات الاستشارية الثلاثة التي ينص عليها القانون، و المسؤولة عن دراسة: الشؤون الجهوية المتعلقة بتنفيذ مبادئ المساواة والمناصفة ومقاربة النوع الاجتماعي وكذا القضايا ذات الصلة باهتمامات الشباب.
  • المساهمة على الصعيد الاقليمي و المحلي في إنشاء و تتبع ، الهيئات الاستشارية المكلفة بدراسة الشؤون المتعلقة بتنفيذ مبادئ قضايا المساواة، والمناصفة ومقاربة النوع الاجتماعي، و القضايا المتعلقة بالشباب والادماج الاجتماعي بشكل عام.
  • الحق في تقديم العرائض على المستوى الترابي:
  • مواكبة المواطنات و المواطنين في تقديم العرائض إلى السلطات المحلية أو الإقليمية المعنية، مع ضمان تتبع مسار تسليم و مَآل العريضة

الجهات المستهدفة

يستهدف  طلب المشاريع الأول الجهات التالية:

  • طنجة تطوان الحسيمة
  • فاس-مكناس
  • مراكش-آسفي