Accueil / du coté associations / زاكورة: ماراطون “إِدْ بَابْ نْ عْلِي” بالنقوب .. الرياضة في خدمة التنمية و السلام

زاكورة: ماراطون “إِدْ بَابْ نْ عْلِي” بالنقوب .. الرياضة في خدمة التنمية و السلام

محمد خلوفي- النقوب

نظمت جمعية مهرجان قصبات النقوب ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان قصبات النقوب يوم الأحد 15 أبريل 2018، النسخة الثانية لماراطون “إِدْ بَابْ نْ عْلِي”، صنفي الذكور 30 كيلومتر و الإناث 10 كيلومتر. و اختار المنظمون لمهرجان هذه السنة شعار “قصبات النقوب، تراث ثقافي و معماري مؤهل للتصنيف العالمي”، و الذي تحتضن فعالياته جماعة النقوب بإقليم زاكورة في إطار الاحتفال بشهر التراث بشراكة مع المجلس الجماعي للنقوب، وزارة الثقافة و الاتصال-قطاع الثقافة، مجلس جهة درعة تافيلالت، المجلس الإقليمي لزاكورة، المجلس الإقليمي للسياحة بزاكورة، و بتعاون مع منظمات المجتمع المدني و مختلف المؤسسات.

“إِدْ بَابْ نْ عْلِي” في اللغة الأمازيغية تعني “أصحاب الذئب” و كلمة ” عْلِي ” لقب أعطي للذئب “أُوشَّنْ” في القصص و الحكايات التي تروى للأطفال في الثقافة الأمازيغية مع شخصية “إنْسِي” أي القنفذ الملقب كذلك بـ “بُومْحَمْدْ”، و عودة إلى الماراطون الذي يكتسي بعدا ثقافيا و سياحيا بامتياز، حيث المناظر الخلابة التي جعلت المتسابقات و المتسابقين يستمتعون على طول المسار بالمؤهلات الطبيعية و التراثية التي تزخر بها عاصمة القصبات- بلدة الـ45 قصبة -، و في إطار تكريس قيم التسامح و السلام عرفت هذه التظاهرة الرياضية هذه السنة مشاركة مميزة لمؤطرات هيئة السلام الأمريكية، و الملفت للنظر أنه تمكنت متسابقة أمريكية من إتمام مسافة 30 كيلومتر صنف الذكور مما جعلها نجمة الماراطون و حضيت بتشجيعات المنظمين و الجمهور.

لقب نسخة هذه السنة عاد للعدائَيْن عزيزة الراجي من مدينة قلعة مكونة إقليم تينغير و صالح اهنيدة من مدينة أكدز إقليم زاكورة. حيث حلت العداءة عزيزة الراجي في الصف الأول لماراطون 10 كيلومتر صنف الإناث متقدمة على العدائتين نوال السكوري من أكادير و سمية أيمار من ورزازات. بالنسبة لماراطون 30 كيلومتر صنف الذكور كان اللقب من نصيب العداء صالح اهنيدة، فيما كان المركز الثاني للعداء عبد العزيز اهنيدة من مدينة أكدز إقليم زاكورة، أما المركز الثالث فكان من نصيب العداء طالب ايت عكي من إقليم تينغير.

سَبِقَ ماراطون “إِدْ بَابْ نْ عْلِي” تنظيم ثلاث سباقات على الطريق للذكور و الإناث في إطار الأنشطة الموازية و الرياضية لمهرجان قصبات النقوب، وذلك صباح السبت 14 أبريل 2018، حيث أسفرت السباقات على النتائج كالتالي، مسافة 1 كيلومتر ذكور (أيوب الحسناوي، يوسف أخزايد، رضوان نايت يعقوب)، مسافة 1 كيلومتر إناث (فاطمة الرحالي، إخلاص تريشت، خديجة المعروفي)، مسافة 2 كيلومتر ذكور (جواد ابن الحبيب، يونس رشيد، الحسين هسة)، مسافة 2 كيلومتر إناث (لبنى بنتيري، سهيلة الوزاني، فاطمة الوقاصي)، مسافة 3 كيلومتر ذكور (محمد ايت أخي، محمد أفافا، أيوب بويزكارن) و مسافة 2.5 كيلومتر إناث (فاطمة أشنهار، سكينة ارحو، سهام ايت يشو)