Accueil / Non classé / دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية بيان للرأي العام الوطني

دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية بيان للرأي العام الوطني

 

في إطار مهامها الرامية إلى تقوية البيئة العامة للجمعيات في تنمية الديمقراطية بالمغرب، وتوسيع مجال الحريات والحقوق، وترسيخ قيم المواطنة واحترام التعدد والتنوع و التفعيل الميدني للحقوق الأساسية سواء كانت سياسية أو مدنية او اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية أو بيئية.  عقدت لجنة الإشراف لدينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية يوم الاثنين 16 شتنبر 2013 اجتماعها العادي بمقر الفضاء الجمعوي بالرباط الذي خلص الى إعلان ما يلي:

1-      إستمرارها في مسارات الحوار الموازي للحوار الذي أطلقته الحكومة في شخص وزير العلاقة مع البرلمان و المجتمع المدني, وذلك بغاية تطارح أفكار الجمعيات الديمقراطية للنقاش الوطني العام قصد القيام بتشخيص حاجيات و معيقات العمل الجمعوي و تقييم  وضع الحريات العامة و القوانين المرتبطة بها و بلورة مقترحات للإصلاح و لتعزيز عمل الجمعيات و توسيع مجال الحريات والحقوق.

2-      تغتنم فرصة اجتماعها هذا للتعبير عن اندهاشها واستغرابها لمبادرة الفريق البرلماني لحزب رئيس الحكومة وحزب الوزير المشرف على الحوار الرسمي الحكومي، في تقديم مشروع قانون الجمعيات بالغرفة الأولى للبرلمان بدل انتظار نتائج حوارهم الرسمي الحكومي.

3-   نعلن عن رفضنا لمشروع القانون المعدل للقانون رقم 75/00 المقدم من الفريق البرلماني لرئيس الحكومة لكونه من جهة يروم المساس باستقلالية الجمعيات ومصادرة المكتسبات التي حققتها الجمعيات الديمقراطية في مجال تعزيز استقلالها كجمعيات غير حكومية. ومن جهة أخرى لكونه  يعكس منطقا استباقيا غير منسجم مع مزاعم الحكومة فيما يخص نتائج ما اسمته بالحوار الوطني.

4-    تعلن عن عزمها مواصلة النضال وبمقاربة تشاركية مع النسيج الجمعوي بالمغرب ، وإستكمالها للقاءات التشاورية الدراسية الموازية مع مختلف الجمعيات المنخرطة في دينامية إعلان الرباط، في افق وضع تصورها لبدائل ديمقراطية خاصة بالبيئة العامة للجمعيات بالمغرب،

5-   تخبر بأنها  لحد الآن نظمت مجموعة من المناظرات الجهوية بكل من البيضاء مراكش آسفي و تيزنيت و  لقائين بمدينة المحمدية ، كما تمت  برمجة ثمانية لقاءات أخرى خلال شهري شتنبر وأكتوبر في كل من الصويرة كلميم وجدة تينغير الراشيدية طنجة الحسيمة الجديدة و المحمدية، كما سيتم تنظيم عشرين لقاءات موضوعاتية في العديد من المدن بالاضافة الى لقاء حول المبادئ المؤسسة للديمقراطية و الحركة النسائية، وآخر حول الأمازيغية و المبادئ المؤسسة للديمقراطية. و ستتوج هذه اللقاءات بالمناظرة الوطنية للعمل الجمعوي الديمقراطي المزعم تنظيمه في 16 نونبر 2013 بمناسبة اليوم الوطني للحريات العامة.

إن لجنة التتبع لدينامية  اعلان الرباط تشيد بالمجهود و الانخراط العالي و التطوع الكبير الذي عبرت عليه كافة الجمعيات وطنيا و في الجهات و تشيد باستمرار التعبئة للدفاع عن المكتسبات المحققة والعمل على توسيع نطاقها.

 

À propos Responsable de publication