Accueil / du coté associations / دورة تكوينية لفائدة المربيات حول موضوع: « اللعب ودوره في تنشئة الطفل »

دورة تكوينية لفائدة المربيات حول موضوع: « اللعب ودوره في تنشئة الطفل »

  نظمت جمعية الواحة للثقافة والتربية والتنمية الاجتماعية، يوم السبت 09  يناير 2016 على الساعة التاسعة صباحا، دورة تكوينية لفائدة المربيات حول موضوع: « اللعب ودوره في تنشئة الطفل »، بشراكة مع جمعية أصدقاء الأرض للتربية والبيئة.

ابتدأ النشاط على الساعة التاسعة والنصف صباحا، باستقبال المستفيدات وحضور ممثلين عن الجمعيتين. استهل بكلمة من طرف الأستاذ يوسف اوعلا الذي يمثل جمعية الواحة، وتلتها كلمة من طرف الأستاذ بلقاسمي عبد السلام الذي يمثل جمعية أصدقاء الأرض، وبعدها كانت كلمة باسم المربيات.

قدم المؤطر بنشريف مولاي محمد، أرضية تمهيدية بين فيها مكانة وأهمية اللعب لدى الطفل، ولذلك ينبغي استغلال  حب وميول الطفل للعب  لتمرير عدة مفاهيم وعناصر تربوية. ثم قام بجرد انتظارات  المشاركات ومن خلالها أسس لفكرة محورية ، ينبني عليها النشاط برمته، ألا وهي أن التلميذ لا يتعلم بجد إلا إذا كان نشيطا.

بعد ذلك ألقية درس نموذجي من طرف  المربية عائشة ايت احساين من ملحقة روض الواحة بحي المسيرة، التي عملت على توزيع التلاميذ بشكل يسمح لها بتقديم الدرس على طريقة اللعب، وقد مهدت لدرسها بنشيد مناسب. بعد ذلك تمت مناقشة الدرس النموذجي من خلال تساؤلات، إضافات، توجيهات، وكذا ملاحظات.

تقديم العرض النظري من طرف المؤطر، الذي سطر له المحاور التالية:

  • مفهوم اللعب.
  • أنواع اللعب وأهدافه.
  • وظائف اللعب.
  • الخصائص المميزة للعب.
  • العوامل المؤثرة في اللعب.

ولقد قام بتفصيل وشرح هذه المحاور كل على حدة.

 تلى ذلك العمل في الورشات، ضمن ثلاثة مجموعات، من خلالها تم التطرق إلى:

  1. مراحل الدرس.
  2. أنشطة المربية.
  3. أنشطة المتعلم.
  4. التقويم المحلي.

 وفي الأخير تقاسمت المستفيدات عمل الورشات، التي اتضح من خلالها مدى إتباع المربيات للمراحل التي وردت في طيات النشاط. و للإشارة أن هذه الدورة حضرتها 30 مستفيدة.