Accueil / du coté associations / دورة تكوينية حول التواصل و حل النزاعات

دورة تكوينية حول التواصل و حل النزاعات

في إطار مشروع « سوا لحماية وتعزيز مكسب الحق في الاندماج الشامل للمهاجر وأبنائه بمنطقة الريف’’.  نظمت شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة، دورة تكوينية حول موضوع  » اليات التواصل و حل النزاعات لفائدة النسيج الجمعوي » وذلك أيام 19 و 20 ماي 2015 بمقرها الكائن بشارع الأمم المتحدة « . من تأطير السيد امحمد التواكل .

افتتحت الدورة التكوينية بتقديم محاور اليوم الأول التي تم التركيز فيها على أهمية التواصل ودوره الفعال في تسهيل سياسات الإندماج والتعايش بين مختلف الأجناس والأفراد خاصة المهاجرين منهم في المجتمعات المحلية بالنسبة لبلد الأستقبال .

الدورة التكوينية تميزت بدعوة المشاركين الشباب إلى التعبير عن إنتظارتهم من فرصة التدريب بحيث فسح لهم المجال للتعريف بأنفسهم لتذويب الجليد وتطبيع العلاقات بين المشاركين.

بعد ذلك تم الإنتقال لمحور الانطباعات بين الأنا و الأخر، ورحلة الفراشات بين فضاءات الحالات و الوضعيات ، ثم بناء مفاهيم ، التصورات ، وإكتساب التعلمات على سبيل الاستنتاجات.

وفي سياق متصل توزع المشاركون على ورشات عمل لإجراء تمارين تطبيقية حول كيفية التعمل مع حالات إنسانية تعاني من أزمة التواصل للإيجاد البدائل الممكنة وحل النزاعات القائمة وإصدار دليل الشياب الخاص بكيفية إدارة تواصل ناجح وفعال وتدبير الصرعات وفق مبدأ رابح – رابح وهو المحور الدي تناولته دورة التدريب في يومها الثاني إلى جانب التعرف على الخطوات الخمس لادارة الصراع وهي :

الحوار ، التفاوض ، الوساطة ، التحكيم ، التقاضي.