Accueil / Actualités / دعوة للمشاركة في دينامية تأسيس المجلس المدني للمنظمات الشبابية يونيو 2014

دعوة للمشاركة في دينامية تأسيس المجلس المدني للمنظمات الشبابية يونيو 2014

تأتي انطلاقة دينامية تأسيس المجلس المدني للمنظمات الشبابية، في خضم حرص جمعية الشباب لأجل الشباب على خلق فرص جماعية للإجابة عن سؤال المداخل الدستورية والمؤسساتية الكفيلة تمكين الشباب والمجتمع المدني من المساهمة في ورش الإعمال الديمقراطي للمقتضيات الدستورية خصوصا ما يرتبط بالديمقراطية التشاركية و الحكامة الجيدة، أي استنادا إلى المرجعيات الوطنية والدولية، وكذا التجارب والمحددات النظرية المؤطرة لهذين المفهومين، انطلاقا من مقاربة الحق في المشاركة الذي تضمنه المواثيق الدولية ومقتضيات الدستور الجديد. كما تتمثل الغاية الكبرى لهذه المبادرة، في العمل على توحيد رؤى المنظمات المدنية الشبابية ومواقفهم في ارتباط بالأدوار التي من الضروري أن تلعبها المؤسسات الوطنية ذات الطابع الاستشاري في إعداد، تنفيذ وتقييم السياسات العمومية. خصوصا أن هذه المبادرة تأتي في سياق اتخاذ الحكومة المغربية مجموعة من التدابير والمبادرات في التعاطي مع الشأن الشبابي و المدني نذكر منها :

أولا : اختتام مسلسل الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، وما واكبه من مبادرات مدنية موازية

ثانيا: ” مسلسل إعداد قانون المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي والقانون الإطار للشباب.

ثالثا: اعتماد الإستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب 2015 – 2020.

رابعا: الإعلان عن أجندة الاستحقاقات الانتخابية في أفق 2015.

لهذه الغاية توجه جمعية الشباب لأجل الشباب نداء للمنظمات الشبابية للعمل المشترك على بناء صوت واحد، صوت يجسد قوة التعدد والاختلاف، ويجسد آلية لإدماج المنظمات الشبابية في أجهزة الحكامة، وانخراط الفعل الشبابي في الدينامية المدنية التي تمثل انعكاسا لاستمرارية الحراك الديمقراطي الذي أعطى الشباب شرارته الأولى بأشكال تعبيرية جديدة تنتمي إلى مجموعات اليقظة ضد الفساد والاستبداد. وعي يجسد الحاجة إلى تعاقدات جديدة على اعتبار أن معركة الديمقراطية لازالت مستمرة، وأن إشكالات انعدام الحكامة وغياب الرؤية ومفارقة العزوف، إنما هي تجليات مرحلة التفكك العلاقات التقليدية بين الشباب و المجتمع. حيث أن التموقع والاصطفاف وفق مرجعيات ورؤى واضحة تخدم مستقبل الديمقراطية و تحصنها من الانحرافات والتراجعات تقضي بناء تنظيمي شبابي فاعل و وازن، يلتئم حوله العمل الجمعوي الشبابي ذا طبيعة أفقية تلامس السياسات والقوانين و البرامج، والعمل المباشر عن قرب الذي ينبع من المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين ويتفاعل مع قضاياهم. كما أن الحاجة ملحة اليوم إلى توسيع ومأسسة جسور الحوار العمومي بين مختلف مكونات المجتمع المدني والمنظمات الشبابية، والتأسيس إلى بروز فعل مدني شبابي يعطي الفرصة للجميع للمشاركة في تحقيق الإصلاحات الديمقراطية عبر 3 مداخل:

1-     جعل الحركة الشبابية المدنية الديمقراطية رافدا حقيقيا للتشبع بقيم الديمقراطية والدفاع عن دولة الحق والقانون، من خلال تطوير منهجية العمل المشترك بين مكونات الحركة الشبابية وجعلها تتملك آليات الدفاع عن حقوق الشباب في شموليتها وكونيتها.

2-     جعل الحركة الشبابية المدنية الديمقراطية فاعلا أساسيا في بناء منظومة تنمية الفعل الشبابي على الصعيد الجهوي والمحلي، حيث يعبر هذا الاختيار عن الحاجة إلى جعل مكونات الحركة الشبابية تتملك المهارات والمعارف والقدرات والمنهجيات الكفيلة بممارسة التأثير الفعال والوازن على السياسات العمومية خاصة الموجهة للشباب على الصعيد المحلي، الجهوي والوطني.

الأهداف العامة:

1-     جعل الحركة الشبابية المدنية الديمقراطية رافدا حقيقيا للتشبع بقيم الديمقراطية والدفاع عن دولة الحق والقانون.

2-     جعل الحركة الشبابية المدنية الديمقراطية فاعلا أساسيا في بناء منظومة تنمية الفعل الشبابي على الصعيد الجهوي والمحلي.

3-     جعل الحركة الشبابية المدنية الديمقراطية أرضية خلاقة للتشاور و المشاركة والتشبيك، تضع الحركة الشبابية في تناغم مع متطلبات تعزيز وحماية القيم الديمقراطية، حقوق الإنسان، المساواة وفاعلا أسياسيا في التنمية يتجاوز حد ملء فراغات السياسات العمومية للدولة.

وبقصد الانخراط في مسلسل تأسيس المجلس المدني للمنظمات الشبابية ينبغي:

  1. الانخراط الفردي لكل منظمة في دينامية التأسيس والعمل على تحقيق أهدافه بشكل مشترك.
  2. الانخراط في مسلسل بناء مبادئ وقيم دينامية المجلس المدني للمنظمات الشبابية.
  3. الانخراط في قواعد الحكامة الكفيلة بخلق أرضية للتشاور و المشاركة والتشبيك.

وفيما يخص الانخراط في مسلسل تأسيس المجلس المدني للمنظمات الشبابية، على المنظمات المرشحة أن تملأ بدقة الاستمارات المعدة لهذا الغرض وأن تدلي بوثائق الإثبات المطلوبة. وكل نقص في المعلومات أو الوثائق سيؤدي إلى إقصاء المنظمة المرشحة.

التاريخ الأقصى لاستقبال الترشيحات:

15 يونيو 2014.

كيفية التقديم

الطريقة الأسهل للتقديم هي أن تقوموا بتحميل و ملء النموذج الموجود على الموقع الإلكتروني مع إرسال جميع الوثائق المساندة المطلوبة.

عنوان تلقي ملفات الترشيح:

جمعية الشباب لأجل الشباب

المقر الاجتماعي : عمارة 22، الشقة 4 مكرر، زنقة ضاية عوا، أكدال – الرباط

الهاتف/ الفاكس : 0537776846
البريد الالكتروني : [email protected]  [email protected]

Télécharger les pièces jointes