Accueil / Appels d'offres / دعوة لتقديم الترشيحات : التكوين في تقنيات الرصد و الترافع مدخل للارتقاء بدور المجتمع المدني في المجال الحقوقي

دعوة لتقديم الترشيحات : التكوين في تقنيات الرصد و الترافع مدخل للارتقاء بدور المجتمع المدني في المجال الحقوقي

تقديم:

حركة بدائل مواطنة هي خيار وتجربة مجموعة من الفعاليات المدنية بفاس، الذين راكموا تجربة منذ عقد التسعينات الى غاية مطلع الالفية الثالثة بصيغة مهيكلة في العديد من المبادرات المحلية والوطنية.

حركة بدائل مواطنة هي إطار تقدمي تستند على مرجعية حقوق الإنسان والمعايير   العالمية   المؤطرة لها بما يعنيه ذلك من ضرورة إشراك النساء في كافة أجهزتها، وعبر اعتمادها على مقاربة النوع الاجتماعي في كافة برامجها ومشاريعها إلى جانب انخراطها إلى جانب الحركات النسائية المطالبة بضمان حقوق أوسع للنساء وآليات حقيقة لضمان هذه الحقوق.

تتحدد مهمتها في النهوض وتعزيز الدفاع عن التنمية الاجتماعية الديموقراطية المساواتية والتشاركية بناءا على المعايير الدولية والوطنية لحقوق الانسان، وتستهدف الجمعية المساهمة في تعبئة الحركة الاجتماعية للانخراط في مسلسل بناء دولة ديموقراطية حديثة.

نبذة حول المشروع:

في إطار برنامج الديمقراطية والمواطنة الهادف إلى نشر وترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان والمساهمة في تغيير القوانين والتشريعات بما يتلاءم مع المواثيق الدولية، وذلك عبر المساهمة في إدارة نقاشات ترافعية مع الفاعلين المدنيين.  يأتي مشروع:  ” التكوين في تقنيات الرصد و الترافع كمدخل للارتقاء بدور المجتمع المدني في المجال الحقوقي”   المنجز من طرف حركة بدائل مواطنة بشراكة وبدعم من طرف  المندوبية الوزارية المكلفة  بحقوق الانسان والذي يهدف إلى تقوية قدرات فعاليات المجتمع المدني في تقنيات الرصد والتحري وإعداد التقارير الموازية.

الفئات المستهدفة:

  • فعاليات المجتمع (جمعيات التنمية الديمقراطية — حقوق الإنسان، حقوق النساء والأطفال – حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة )

الجهات المستهدفة:

  • جهة فاس –مكناس

الجوانب الإجرائية للتكوين:

سيتم تبني منهجية تيسر التفاعل بين المشاركات والمشاركين وذلك باستعمال العربية والدارجة بشكل أساسي

وستنظم الدورات التكوينية ( لمدة 6 أيام – يومين في كل دورة ) وفق البرنامج الأولي التالي مع إمكانية حصول التغيير في البرمجة الزمنية:

  • الدورة التكوينية الأولى في مجالات الرصد والتحري خلال شهر : 24-25 أكتوبر 2015
  • الدورة التكوينية الثانية في مجال التوثيق خلال شهر  :نونبر 2015
  • الدورة التكوينية الثالثة في مجال إعداد التقارير الموازية خلال شهر دجنبر 2015

اهداف التكوين:

  • تعزيز وتنمية الثقافة الديمقراطية والحقوقية لدى الأطر الجمعوية
  • تقوية قدرات جمعيات المجتمع المدني في مجالات التحري والرصد و إعداد التقارير الموازية.
  • تقوية قدرات مختلف الأطراف المعنية بمجال الممارسة الاتفاقية بالمغرب،
  • تملك منهجية إعداد التقارير الموازية و الموضوعاتية؛
  • تفعيل عملية تقديم التقارير و إعطاؤها جوهرها الحقيقي من خلال توفير الفرصة للتقييم الذاتي و مراجعة السياسات ووضع نظام مستدام للحوار الوطني و الجهوي؛

وانطلاقا من المواصفات أعلاه، سيتم انتقاء ثلاثون فاعل وفاعلة جمعوية ، عبر مسطرة تعتمد على دراسة ملفات الترشيح، مع الحرص على احترام التعددية، المساواة بين الجنسين والتنوع المجالي والجغرافي،

Télécharger les pièces jointes

Fichier Description Taille Téléchargements
doc APPEL CANDIDATURE 2 MB 255