Accueil / du coté associations / حماية الأطفال في وضعية الشارع بإقليم الناظور

حماية الأطفال في وضعية الشارع بإقليم الناظور

نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ASTICUDE    بشراكة مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ندوة حول : »  السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة ورهانات التدبير الترابي  « في إطار  مشروع : »حماية الأطفال في وضعية الشارع بإقليم الناظور « و ذلك  يوم الجمعة   02 مارس 2018 .

وعرفت الندوة تدخلات كل من السيدأحمد بوزياني ا لمنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية بالشرق. الذي أبرز دور الوكالة في تنزيل السياسة المندمجة لحماية الطفولة من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج على صعيد الجهة الشرقية .

أما السيد الطيب بوشيبة الخبير في مجال حماية الطفولة ، فقد عرج على في البداية على دور المجتمع المدني في أهمية لعب دور الوساطة و التنسيق بين مختلف الفاعلين في المجال بالاضافة الى تطرقه الى الاكراهات والصعوبات التي تحول دون التنزيل الفعلي للسياسة الوطنية المندمجة لحماية الطفولة ، وفي اخر مداخلته قدم بعض المقترحات والتوصيات التي من اهمها المساهمة في الحد من ظاهرة الاطفال في وعية الشارع .

للإشارة فقد عرف هذا المشروع تنظيم ورشات تكوينية دامت ثلاثة أيام استفاد منها بالاضافة الى الجمعيات المشتغلة في مجال الطفولة مجموعة من ممثلي وممثلات المؤسسات العمومية مثل ( التعاون الوطني- وزارة الصحة- التعليم……) .  تمحورت هذه الورشات التكوينية حول موضوع (السياسات والإجراءات. كيف نبني مؤسسة آمنة للطفل)  .