Accueil / du coté associations / جمعية آفاق تحتضن يوما تكوينيا في موضوع: هندسة المشاريع

جمعية آفاق تحتضن يوما تكوينيا في موضوع: هندسة المشاريع

من أجل تقوية قدرات هيئات المجتمع المدني و الفاعلين المدنيين، قصد تأهيلهم للقيام بالأدوار التنموية على الصعيد المحلي، نظمت جمعية آفاق يوم تكويني لفائدة الجمعيات و التعاونيات و الفاعلين المدنيين المحليين على صعيد جماعات؛ بني حذيفة، بني عبد الله، زاوية سيدي عبد القادر و جماعة أسنادة في موضوع  « هندسة المشاريع »  يوم الأحد 08 مارس 2015 بالثانوية التأهيلية الشريف محمد أمزيان بمركز بني حذيفة من تأطير المكون في مجال التنمية هشام الكداح، استفاد منه 24 فاعلا مدنيا.

بعد استقبال المشاركين في اليوم التكويني ألقى السيد خالد أعميمار رئيس جمعية آفاق كلمة بالمناسبة تطرق فيها إلى أهمية موضوع اليوم التكويني، حيث أكد على أنه يتوجب على أي فاعل جمعوي أو مدني معرفة كيفية إعداد و دراسة المشاريع و تنفيذها على أرض الواقع انطلاقا من الخصوصيات المحلية، إذ لا يمكن لأي هيئة أو مؤسسة المساهمة في العملية التنموية دون مشاريع تستهدف خصوصا الفئات الهشة و الفقيرة.

خلال الفترة الصباحية من التكوين تطرق المكون في البداية إلى مجموعة من المفاهيم و التعاريف و العناصر التي يجب الاعتماد عليها لإعداد أي مشروع، من قبيل؛ دورة حياة المشروع، موصفات المشروع الناجح، خطة المشروع …

بعد استراحة قصيرة انقسم المشاركون إلى 3 ورشات تطبيقية للتدرب على كيفية إعداد و صياغة المشاريع، و قامت كل ورشة بإعداد مشروع، حيث تطرق المشاركون في الورشة الأولى إلى دراسة مشروع مدر للدخل متعلق بتربية النحل و تسويق العسل، بينما اعدت الورشة الثانية مشروعا حول موضوع « الحديقة البيولوجية » بينما قامت الورشة الثالثة بتصميم و إعداد مشروع « فضاء غابوي ترفيهي سياحي ».

و بعد عرض كل ورشة للمشروع الذي قامت بإعداده و مناقشته تبين أن جميع المشاركين استوعبوا و استفادوا من اليوم التكويني.

و في آخر اليوم التكويني تم تسليم شهادة تأطيرية للمكون هشام الكداح عرفانا و امتنانا له على مساهمته في تأطير هذا اليوم التكويني. كما سلمت شواهد المشاركة على جميع المستفيدين من التكوين.