Accueil / Actualités / جماعة الرباط تُطلق مبادرة “مدن آمنة بدون عنف ضد النساء والفتيات” بحضور وزيرة التضامن والمرأة

جماعة الرباط تُطلق مبادرة “مدن آمنة بدون عنف ضد النساء والفتيات” بحضور وزيرة التضامن والمرأة

أطلقت جماعة الرباط اليوم الثلاثاء 24 يناير 2017 مشروع مبادرة “مدن آمنة، بدون عنف تجاه النساء والفتيات”، الذي تبنته هيأة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ONU Femmes سنة 2008.

وأفاد بلاغ للجماعة توصلت جديد بريس بنسخة منه، أن المبادرة تهدف إلى تقليص جميع أشكال العنف الجنسي الممارس ضد النساء والفتيات في الأماكن العامة، مع تقوية الشعور بالأمن لدى النساء في الفضاء العام، وكذا تمكينهن من الاستفادة من حركية أفضل داخل المدينة.

كما ترمي مبادرة “مدن آمنة” حسب ذات المصدر، إلى مساعدة السلطات المحلية لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات في الأماكن العامة، موازاة مع وضع تقييم عالمي للآليات، السياسات، والمقاربات العامة للوقاية من جميع أشكال العنف وكذا معالجتها.

وانخرط في هذه البادرة عدة مدن منها : القاهرة (مصر)؛ كيطو (الإكواتور)؛ نيودلهي (الهند)؛ كيجالي (رواندة)، ومراكش(المغرب).

وكأداة للعمل، اعتمد لقاء اليوم على ورشة افتتاحية تضمنت تشخيص الوضع الأولي، وتثمين التجارب المنجزة، مع بلورة خطة العمل وأدوات التقييم، يقول ذات البيان.

وعرف برنامج اللقاء مداخلة كل من: وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية  بسيمة الحقاوي؛ رئيس جماعة الرباط محمد صديقي؛ وليلى الرحيوي ممثلة مكتب هيأة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المنطقة المغاربية.

كما تطرق برنامج اللقاء إلى عرض لأهم نتائج التشخيص الأولي، مع تحديد التدخلات الرئيسية الحالية بمشاركة أعضاء الشبكة.

وفي الفترة الموالية ستعقد ورشتا عمل، تقارب الأولى موضوع التوعية والوقاية من العنف، فيما ستتناول الثانية محور وصول الناجيات من العنف للخدمات الأساسية، وتتضمن تدريب الخدمات المهنية، وتطوير الخلايا المضيفة، مع تيسير وصول المرأة إلى المعلومات والمشاركة في تحسين الخدمات.

وستختتم الندوة بالخروج باستنتاجات وتوصيات، يؤكد بلاغ جماعة الرباط.

À propos Responsable de publication