Accueil / Actualités / تلاميذ ثانوية بئر أنزران يستفيدون من دورة في فن المناظرة

تلاميذ ثانوية بئر أنزران يستفيدون من دورة في فن المناظرة

               ضمن برنامج صوت الشباب المغربي للمنتدى المغربي للتلاميذ والطلبة وبشراكة م المجلس الثقافي البريطاني ومنظمة « انليند » تم عقد دورة تدريبية في ثانوية بئر أنوران بالجديدة بعنوان “آليات و فن المناظرة: كارل بوبر نموذجا” في رحاب قاعة الأنشطة بالمؤسسة يوم السبت 12 دجنبر 2015.

وهدفت الدورة التي شارك فيها 30 شاب وشابة من مختلف الأقسام بالمؤسسة إلى تعزيز ثقافة الحوار لدى أوساط التلاميذ، وتنمية قدرات المشاركين في مجال ادراة وإعداد المناظرة بمختلف أنواعها العلنية والتنافسية والتعاونية وشخص مقابل شخص ومجموعة مقابل مجموعة ،واشتملت الدورة على التعريف بمفهوم المناظرة وأساسياتها وتحديد المقولة والحجة ومكوناتها وعملية البحث والإعداد والتنفيذ ، إضافة الى تطبيقات عملية على المناظرة من تأطير المدربين أيوب ضعيف ونعيمة الضميري وبإشراف المدرب ناصر حضار.

وقال المدربين بأن هذه المبادرة تهدف إلى تدريب التلاميذ وتأهيلهم لتطوير قدراتهم ورفع مستوى الوعي لديهم في جميع المجالات، ليكونوا أداة حقيقية للتغيير الإيجابي لبناء قدرات الشباب في مجال الإقناع والحوار والإيمان بالاختلاف ونبد ثقافة التطرف والانغلاق….

يذكر أن الدورة هذه تضمنت العديد من المواضيع أبرزها التعريف بمفهوم المناظرة، وآليات التعبير وإيصال الفكرة الاستماع والاستجابة، تنظيم الأولويات، بناء الحجج وتعميقها، الاستنطاق، البحث والإعداد، وطرق تفعيل نادي المناظرة بالمؤسسة.

وفي نهاية الدورة تم تنظيم مناظرة تطبيقية بين التلاميذ المشاركين في الدورة قصد تحويل المعارف النظرية إلى ممارسة وقصد ترسيخها، في أفق تنظيم مناظرات بين تلاميذ المؤسسة في مختلف المواضيع والقضايا.