Accueil / du coté associations / تقنيات و أدوات تدبير النزاع في أراضي الجموع

تقنيات و أدوات تدبير النزاع في أراضي الجموع

 في إطار مساهمة  جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي في تطوير والرفع من الدينامية المجالية عبر إستراتيجية التحسيس والتكوين و الرفع من  قدرات  الفاعلين المحليين بجهة درعة تافيلالت والذي يرتبط أساسا بنشر قيم ومبادئ الشفافية والحكامة الجيدة. نظمت دورة تكوينية حول موضوع : تقنيات و أدوات تدبير النزاع و دور الوساطة في أراضي الجموع لفائدة نواب أراضي الجموع و جمعيات المجتمع المدني بجهة درعة تافيلالت ، نشطها الأستاذ قاسم  عبد اللطيف يومي السبت و الأحد 25/26 فبراير 2017 بفندق النخيل بورزازات .

و قد وقف المشاركون و المشاركات خلال هذه الورشة التدريبية  على واقع أراضي الجموع ،بجهة درعة تافيلالت التي تشكل فيها نسبة كبيرة جدا،  إلا أن هذه الثروة تعرف العديد من الاختلالات بسبب سيادة الفساد الذي يعتريها و خاصة داخل الهيئات المدبرة لهذا الملف مما يؤدي إلى احتقان اجتماعي  يفضي في بعض الأحيان إلى نزاعات و توترات بين القبائل بسبب غياب التحديد الإداري، الواضح و غياب مسطرة واضحة لتحديد ذوي وذوات الحقوق  .

 شارك في هذه الورشة التدريبية  ذوي الحقوق و ممثلي الهيئات النيابية و النساء السلاليات و فعاليات المجتمع المدني بجهة درعة تافيلالت إضافة إلى رجال الإعلام و الصحافة .