Accueil / du coté associations / تقرير إعلامي عن اللقاء التشاوري المحلي بتمنارت حول موضوع:  » ما العمل إزاء الحرائق المتكررة بواحات تمنارت إقليم طاطا « 

تقرير إعلامي عن اللقاء التشاوري المحلي بتمنارت حول موضوع:  » ما العمل إزاء الحرائق المتكررة بواحات تمنارت إقليم طاطا « 

على اثر الحرائق المتتالية  التي عرفتها واحاتي تمنارت بإقليم طاطا مؤخرا، عقد منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان مع شركائه المحليين  لقاءا تشاوريا بمقر جماعة تمنارت، يوم : الاحد 15/07/2018 صباحا ، الاجتماع حضره  ازيد من 64 فاعل محلي بالمنطقة، وعرف تغطية إعلامية من طرف بعض المواقع الالكترونية المحلية والجهوية

بعد تقديم أرضية اللقاء و الاتفاق على محاور البرنامج  ،استعرض رئيس جماعة تمنارت أسباب الدعوة لهذا اللقاء ،والهدف منه ،وشكر المنتدى على مبادراته النوعية ،والهادفة الى تسليط الضوء على هذه الظاهرة المتكررة خاصة بواحات تمنارت .

من جانبه أكد رئيس المنتدى في معرض حديثه أن المبادرة مواطنة ومدنية ، ولا تهدف الى الانابة عن الساكنة المتضررة ، بل تسعى الى خلق فضاء للحوار المفتوح بين مختلف المتدخلين والفاعلين بتمنارت من أجل التباحث والتفكير الجماعي لتشخيص الوضعية الراهنة للواحة ودراسة سبل انقاذ مكونات الواحة من المخاطر والكوارث ،وخاصة من الحرائق المتكررة مع مطلع كل صيف ،ومساعدتهم والترافع معهم قصد رفع الضرر الذي لحق بهم.

.و قد كان اللقاء فرصة لجميع الفاعلين للحديث عن الاسباب المباشرة و الغير المباشرة للحريق في ظل غياب تحقيق قضائي لتحديد السبب المباشر لهذه الظاهرة , التي خلفت خسائر كبيرة  فاقت كل التوقعات، بغض النظر عن  الأرقام المصرحة بها .

اللقاء كان فرصة للحديث عن أسباب ومخلفات الحريق. ويعد  اللقاء تمرينا ديمقراطيا  في مسلسل المرافعة والتشاور والعمل المشترك بين  مختلف الفاعليين والمتدخلين .

  توج اللقاء التشاوري بعد نقاش جدي و مسؤول الى صياغة تقرير شامل، ورسم معالم خطة عمل على المدى القريب-المتوسط و البعيد الذي سيتم الاشتغال عليه من طرف لجنتي التنسيق والمتابعة.

تم توافق الحاضرين قبل ختام الاجتماع  على مباشرة السيد : عبد الله الاصم لتولي مهمة تنسيق أعمال اللجنة المرتقب تشكيلها و التي ستتضمن  تمثيلية المتضررين بكل من دواري تلمازيغت وأكرض وتمثيلية المجلس الجماعي لتنمارت ، وستقوم كل من جمعية أكرض، وجمعية أيت علي  بدعوة لاجتماعات في الأسبوع المقبل مع الفلاحيين المتضررين من أجل إحصاء الخسائر ،وتحديد من سيمثلهم ويتحدث باسمهم في لجنة التنسيق أمام الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية  .

ولمتابعة مدى تنفيذ هذه التوصيات فقد تكلفت رئاسة  الجماعة الترابية لتمنارت وممثل منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الانسان بتمنارت بمهمة المتابعة للتوصيات المنبثقة عن اللقاء .

و اختتم اللقاء الترافعي –التشاوري حول الحرائق المتكررة بجماعة تمنارت بجملة من التوصيات والمقترحات  أهمها :

ü    تثمين مبادرة المنتدى ،ودعوته الى مواصلة جهوده ومبادراته الرامية الى رفع الضرر وانصاف المتضررين وجبر الضرر والترافع من أجل حماية وإنقاذ الواحات المتضررة .

ü    دعوة الجهات المعنية والمختصة ومختلف الضمائر الحية  الى التدخل العاجل والفوري لإنقاذ الواحة وجبر الضرر.

ü    دعوة وكيل الملك بطاطا إلى  فتح بحث قضائي لتحديد المسؤوليات عن هده الحرائق المتكررة بالاقليم، وخاصة تمنارت.

ü    دعوة الجهات المختصة والمعنية الى إنجاز خريطة طبوغرافية للواحة ،وتجهيزها واحداث نقط مائية وابار وشق طرق بها  لتسهيل عملية التصدي للمخاطر المتوقعة والمحتملة .

ü    افراز وتحديد هيكلة لجنة التنسيق على مستوى جماعة تمنارت لإنجاز الإحصاء وتلقي التصريحات من المتضررين  وتدبير ما بعد الحرائق ل 09 يوليوز 2018.

ü    دعوة المجلس الجماعي لتمنارت الى عقد دورة استثنائية في شأن إنقاذ الواحات وحمايتها من المخاطر والكوارث، والمصادقة على مخطط وبرنامج عمل خاص بذالك.

ü    دعوة عموم الساكنة بدواوير تمنارت الى تنظيم زيارات تضامنية لواحاتي تلمازيغت وأكرض ،والبحث عن حلول محلية لمواجهة أسباب الحرائق المتكررة .

ü    دعوة الجمعيات المحلية الى تكثيف الجهود والاشتغال على الواحة ،وتوعية العاملين بها وتنظيم دورات تأطيرية بشراكة مع إدارة الوقاية المدنية وجمعية الهلال الأحمر وشركاء اخرين محليا وجهويا ووطنيا ودوليا.

ü    احداث خلية اليقظة أو مرصد محلي  للتتبع الازمات على مستوى كل دوار من دواوير تمنارت، قبل وأثناء وبعد الحدث ،ومباشرة التواصل مع مختلف الفاعليين .

ü    ايجاد حلول عاجلة للمتضررين ( توفير الاعلاف.)،وتعويضهم عن الضرر ماليا .

ü    توفير المستلزمات الضرورية لإخماد الحرائق بجميع واحات تمنارت » 16 عشر واحة »، بتقوية مركز الوقاية المدنية بفم الحصن لوجستيكيا وبشريا وتقنيا وماديا .

ü    وضع رهن إشارة الجماعة مختلف المعدات الخاصة بإطفاء الحرائق ومواجهة الفيضانات الجارفة ،وخلق نقط للفرق للوقاية المدنية بمركز تمنارت خلال فصلي الصيف والشتاء .

ü    الاسراع في تنقية و ازالة الازبال في الواحة و محيطها ،وإحيائها وإعمارها.

ü    تعبئة جميع الفاعلين للتدخل في المجال بطريقة مستعجلة ومنظمة ،وتنسيق مختلف المبادرات.

ü    الاسراع في وضع دراسة متكاملة للواحات بتمنارت من طرف المجلس الجماعي.

ü    وضع برنامج للقاءات مع المسؤولين محليا وجهويا ووطنيا في شأن الموضوع، والالتزام بعرض حصيلة أعمالها في لقاء يتم الدعوة له من طرف جماعة تمنارت .

مخرجات  اللقاء التشاوري الترافعي بتمنارت حول حرائق الواحات بتمنارت /يوم الأحد 15 يوليوز 2018

للتواصل : 0661201936- 0662251593