Accueil / Actualités / تقديم مذكرة حول تعديل قانون الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات

تقديم مذكرة حول تعديل قانون الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات

كانت المنظمة المغربية لحقوق الانسان سبّاقة بخصوص إصدار تقارير تتعلق بملاحظتها للانتخابات وذلك منذ سنة 1997، كما قامت بملاحظة جميع الاستحقاقات التي عرفها المغرب منذ تلك السنة، وراكمت الكثير من الملاحظات والاستنتاجات وأوصت بضرورة وضع قانون تنظيمي للملاحظة المستقلة، بل أنها ضمنت هذا المطلب في مذكرتها الموجهة للجنة المكلفة بتعديل الدستور سنة 2011.

ومباشرة بعد تضمين الدستور لهذا المطلب، سارعت إلى المطالبة بإعمال هذا المقتضى، حيث تقدمت بمذكرة في هذا المجال، إلا أن القانون المنظم لم يأخذ بجميع مقترحاتها. ومع التراكم المتطور عبر ملاحظتها للاستفتاء على الدستور، وانتخابات 25 نونبر 2011، والانتخابات الجماعية للرابع من شتنبر 2015، وما تضمنته تقارير العديد من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية والدولية من توصيات بخصوص إدخال تعديلات في هذا القانون من أجل تجويده وتطويره ليساير المستجدات والممارسات الفضلى التي عرفها العالم في هذا المجال، بادرت المنظمة إلى التفكير في تقديم مذكرة جديدة في الموضوع والترافع بها لدى جميع الفرق البرلمانية والأحزاب السياسية، وذلك بمعية النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات بجميع مكوناته، وكذا باقي المنظمات والجمعيات المعنية بالموضوع.

وقد نهجت المنظمة المغربية لحقوق الانسان منهجية تشاركية في بناء هذه المذكرة من خلال:

تجميع جميع تقارير الملاحظة المستقلة، التي راكمتها منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية والدولية حول الموضوع؛

تكليف خبير بوضع تصور أولي حول المذكرة؛

مناقشة وإغناء هذا التصور الأولي من طرف مجموعة من أعضاء المنظمات والجمعيات التي مارست الملاحظة المستقلة وخاصة النسيج الجمعوي. إلى جانب المجلس الوطني لحقوق الانسان والمعهد الديمقراطي الوطني، …

مصادقة المكتب التنفيذي للمنظمة وممثلي النسيج الجمعوي على المذكرة النهائية.

وانطلاقاً من هذه المنهجية التشاركية، لا بد من تقديم شكر المنظمة لجميع من ساهم من قريب أو بعيد في إغناء هذا المنتوج وخاصة الدعم المادي للمعهد الديمقراطي الوطني والخبير الصديق أحمد مفيد والطاقم المكلف بتنسيق وتنفيذ مشروع من أجل قانون تنظيمي فعّال للملاحظة المستقلة للانتخابات والاستفتاءات.

Télécharger les pièces jointes

Fichier Description Taille Téléchargements
doc OMDH Memorandum EN 34 KB 455
pdf OMDH Memo Final 2 MB 180
doc OMDH Study.ar 533 KB 237