Accueil / Non classé / إعلان عن طلب مرشحين للمشاركة في برنامج لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية

تنظم "رابطة جنيف لحقوق الإنسان" بدعم من "سفارة بريطانيا بالرباط"  برنامجا يهدف إلى تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية. وذلك عبر تحفيز الشباب وتشجيعهم على إنتاج و ابتكار مقترحات سياسية.وهذا البرنامج سوف يجري ما بين شتنبر 2013 ومارس  2014

إعلان عن طلب مرشحين للمشاركة في برنامج لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية

 

 تنظم « رابطة جنيف لحقوق الإنسان » بدعم من « سفارة بريطانيا بالرباط »  برنامجا يهدف إلى تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية. وذلك عبر تحفيز الشباب وتشجيعهم على إنتاج و ابتكار مقترحات سياسية.وهذا البرنامج سوف يجري ما بين شتنبر 2013 ومارس  2014

المطلوب من المرشحين لهذا البرنامج أن يحددوا وضعا اشكاليا يعيشه الشباب في المغرب و أن يعرضوا أسباب هذه المشكلة والمؤشرات التي تجعل منها حقيقة اجتماعية تتطلب نقاشا عاما لحلها  و سيعمل المرشحون على اقتراح إجراءات لتحسين هذا الوضع الاشكالي. على المرشحين أن يقدموا مقترحاتهم على شكل مشاريع تضم أفكار مبتكرة من أجل حل هذه المشكلة.

والمرشحين الذين تم قبولهم للمشاركة في هذا البرنامج سوف يشاركون في عدة أنشطة,

 أولا ورشة عمل لمراجعة المقترحات : سيتم جمع المشاركين أثناء ورشة عمل لبناء القدرات يؤطرها مجموعة من الخبراء في العلوم السياسية و سيتم طوال هذه الورشة استعراض الأفكار التي أعرب عليها المشاركون و اعادة قراءتها و صياغتها حسب التحديات الراهنة ، والمصالح المتنافسة في البلد و خارجها ، والترتيبات المؤسساتية ، و السياق الاجتماعي والاقتصادي حتى تصبح على شكل استراتيجيات و اجراءات واضحة و جائزة للنشر .
ثانيا جلسات الترافع : خلال هذه الجلسات المفتوحة للعموم سيناقش المشاركون مقترحاتهم مع صانعي القرار ( البرلمانيين و القادة السياسيين و السلطات العمومية ) و ذلك لحثهم إلى الأخذ بعين الاعتبار المشاكل المرفوعة أمامهم من طرف الشباب و دفعهم لمعالجتها عن طريق تنفيذ سياسات عامة تتطرق لهذه المشكلة.
ثالتا التواصل مع الشباب : عن طريق برامج إذاعية يقدم خلالها المشاركون مقترحاتهم ويناقشونها مع المستمعين الشباب

1 – الأهداف

– تعزيز معارف الشباب في الميدان السياسي وتطوير مهاراتهم في تحليل الأوضاع الراهنة – تعزيز ثقافة الحوار الديمقراطي وتطوير نماذج التواصل القائم على المشاركة؛
– تشجيع الشباب على تقديم مقترحات و توفيرهم الفرصة للتأثير مباشرة على السياسات الوطنية

2-  الفئة المستهدفة  

المرشحون لهذا البرنامج هم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عاما و الراغبين في تطوير مهاراتهم في ميدان المشاركة السياسية ، والذين يلتزمون بالحضور لجميع أنشطة البرنامج .

 3 – اختيار المرشحين

على الراغبين في المشاركة في هذا البرنامج أن يملئوا الإستمارة  المرفقة و إرسالها إلى العنوان المبين قبل تاريخ 22 شتنبر 2013 .و  سيتم اختيار المشاركين أخذا بعين الاعتبار الملف الشخصي ونوعية المشروع الذي يقدمه المرشح.

4-  البرنامج

المرشحين الذين تم اختيارهم سوف يتابعون البرنامج طيلة الفترة الممتدة ما بين سبتمبر 2013 و مارس 2014. ويتضمن هذا البرنامج :


أ – ورشة لمراجعة المقترحات : أكتوبر 2013
ب – جلسات الترافع: الفترة ما بين نونبر 2013 و فبراير 2014
ج- التواصل مع الشباب : مارس 2014.

5- طلب المشاركة

يرجى من الراغبين في المشاركة املاء الاستمارة المرفقة و توقيع الالتزام تم ارسالهما إلى العناوين التالية
rachdakil@yahoo.fr               acpdhm@gmail.com               m.ardo@hotmail.fr