Accueil / du coté associations / تدشين المقر الجديد لنادي داء السكري

تدشين المقر الجديد لنادي داء السكري

بعد انقطاع الخدمات الصحية و الاجتماعية التي يقدمها نادي داء السكري لأزيد من سنتين لأسباب خارجة عن إرادة جمعية آفاق و نادي داء السكري المنضوي تحت لوائها، تم خلال يوم السبت 28 فبراير 2015 تدشين المقر الجديد للنادي تحت إشراف المكتب المسير للنادي و المكتب الإداري لجمعية آفاق.

 في بداية حفل التدشين أشار محمد بنصديق عضو المكتب الإداري لجمعية آفاق و المكتب المسير لنادي داء السكري إلى أن خدمات النادي بالمقر السابق كان يستفيد منها أزيد من 500 مصاب بداء السكري و الضغط الدموي بشكل مستمر، ينتمون إلى جماعات؛ بني حذيفة، بني عبد الله، زاوية سيدي عبد القادر و جماعة أسنادة، إضافة إلى العديد من الحالات المشتبه في إصابتها بأحد هذين المرضين.

كم سرد الأسباب التي أدت بالنادي و الجمعية إلى كراء مقر جديد للنادي عوض المقر السابق الذي كان يتواجد بمقر جماعة بني حذيفة؛ و التي تتلخص فيما يلي:

  • توفر المقر السابق للنادي على غرفة واحدة مخصصة لاستقبال المستفيدين رجالا و نساء و تقديم الخدمات، مما يعرض المقبلين على الخدمات للحرج بحكم عادات و أعراف المنطقة.
  • عدم وجود أي مرفق صحي بالمقر السابق.

ثم بعد ذلك تحدث عن مميزات المقر الجديد و المتمثلة في توفره على قاعتين للانتظار واحدة مخصصة للنساء و الأخرى للرجال، مع مكتب لتقديم الخدمات. إضافة إلى وجود مرفق صحي، حيث يفكر النادي في إضافة إحدى الخدمات المتمثلة في قياس مستوى السكر في البول للتأكد من مدى إصابة الكلي إلى جدول الخدمات التي يقدمها.

و بعد ذلك أعطيت الكلمة للسيد د. الزبير درغازي؛ نائب رئيس جمعية آفاق و أحد المتطوعين في تقديم الخدمات بنادي داء السكري الذي قدم للسادة الحاضرين لمحة موجزة عن مدى أهمية الخدمات التي يقدمها النادي، و التي المتمثلة في:

  1. التوعية الصحية.
  2. قياس مستوى السكري في الدم.
  3. قياس ضغط الدم.
  4. توزيع دفاتر المراقبة الصحية على مرضى السكري و الضغط الدموي.
  5. مراقبة الوزن و الطول.
  6. المتابعة الصحية لمرضى السكري و الضغط الدموي.
  7. توجيه الحالات الجديدة إلى المركز الصحية التابعة للجماعات القروية (بني حذيفة، بني عبد الله، زاوية سيدي عبد القادر و جماعة أسنادة).
  8. التدخل لدى الجهات الاستشفائية العامة و الخاصة من أجل تخفيض التكلفة العلاجية على المرضى.

  و في الأخير قام الضيوف بجولة في فضاءات المقر الجديد و قاموا بقص الشريط من طرف الضيوف الكرام لإعطاء الانطلاقة لتقديم الخدمات.