Accueil / du coté associations / تازناخت : فاعلون محليون ينددون بالعنف في الوسط المدرسي و يدعون إلى رد الإعتبار للمؤسسات التعليمية.

تازناخت : فاعلون محليون ينددون بالعنف في الوسط المدرسي و يدعون إلى رد الإعتبار للمؤسسات التعليمية.

تحت شعار ‘’ جميعا من أجل نبذ العنف بالوسط المدرسي’’ نظمت المنظمة المغربية للتنمية و التكوين و نادي التميز و التنمية الذاتية بالثانوية التأهيلية الرازي بجماعة تازناخت، و بتنسيق مع إدارة الثانوية و المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات و جمعية الشهاب للتنمية و الصحة و البيئة، ندوة فكرية حول موضوع العنف بالوسط المدرسي، و تأتي هذه الندوة كثمرة شراكة بين مجموعة المتدخلين الذين سطروا برنامجا يضم مجموعة من الأنشطة الهادفة إلى ترسيخ قيم التواصل الفعال بين كل مكونات المنظومة التربوية، و كذا إلى مأسسة مجموعة من الخلايا التي ستعمل على التصدي لظاهرة العنف بالوسط المدرسي.

  تضمن برنامج الندوة، ست مداخلات أساسية، الأولى ناقشت موقف الدين الإسلامي من ظاهرة العنف المدرسي، و الثانية همت مقاربة الظاهرة من الناحية القانونية، أما الثالثة فتبحث في المسببات النفسية التي تؤدي إلى ممارسة العنف، و تضمنت الرابعة أهم المقاربات التربوية التي تساعد على التصدي للظاهرة، و المداخلة الخامسة ناقشت دور الاسرة في محاربة العنف بالوسط المدرسي، لتليها مداخلة لتلميذة نيابة عن تلاميذ الموسسات التعليمية بتازناخت، تعبر فيها عن موقف التلاميذ من الظاهرة.

  حضر الندوة المنظمة بالقسم الداخلي بالثانوية التأهيلية الرازي بتازناخت يوم السبت 09 دجنبر الجاري، ما يزيد عن 140 من التلاميذ و التلميذات، بالإضافة إلى مجموعة من أساتذة المؤسسات التعليمية بمنطقة تازناخت، و ممثلين عن بعض جمعيات اباء و أمهات و أولياء التلاميذ و التلميذات، و فاعلين جمعويين،و فاعلين محلليين. واختتمت الندوة برفع توصيات إلى الجهات المعنية.