Accueil / Actualités / بيان صحفي حول مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2014

بيان صحفي حول مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2014

أصدرت منظمة ترانسبرانسي الدولية بتاريخ 3 دجنبر 2014 مؤشر إدراك الرشوة برسم سنة 2014 . وقد حصل المغرب على نقطة 39 على 100  واحتل المرتبة 80 على 175 وقد تم تقييمه من طرف ست وكالات . وكان المغرب قد احتل سنة 2013 المرتبة 91 من ضمن 177 دولة بتنقيط 37 على 100 .

وتدعو الجمعية إلى تجنب استنتاج خلاصات متسرعة لنتائج هذه السنة ، فبلادنا لازالت تقبع في فساد مزمن ومعمم . وتتقدمها في هذا الترتيب 13 دولة افريقية  و8 دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  .ويلتقي هذا الترتيب المتدني للمغرب مع المؤشرات الأخرى المتعلقة بالحكامة ومناخ الأعمال والتنمية البشرية .

ثم إن غياب اي سياسة فعالة في هذا المجال والتراجعات المسجلة خلال الشهور الأخيرة  لا توحي بآفاق مشجعة في محاربة الفساد من طرف الجهات الرسمية،ولعل مشروعي القانون حول الحق في الحصول على المعلومة والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها يؤكدان هذا المنحى .

إن ترانسبرانسي المغرب تجدد نداءها للسلطات العمومية للعمل على سن سياسة حقيقية لمحاربة الرشوة بعيدا عن  أي مزايدة سياسية ، وتحيي العمل الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني المنخرطة في عملية محاربة الرشوة . كما تجدد بهذه المناسبة مساندتها الكلية للجمعيات التي تتعرض لإجراءات المنع غير القانونية .

المكتب التنفيذي 3 دجنبر 2014

À propos Responsable de publication