Accueil / Actualités / بيان العصبة الامازيغية لحقوق الانسان يوم الخميس 29 اكتوبر 2015

بيان العصبة الامازيغية لحقوق الانسان يوم الخميس 29 اكتوبر 2015

عقد المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان اجتماعا يوم الخميس 29 اكتوبر 2015 خصص لتدارس  المستجدات الحقوقية وطنيا ودوليا واصدر البيان التالي :

  1. تطلب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من السلطات الفرنسية رفع طابع السرية عن جريمة اغتيال القيادي المغربي المهدي بن بركة والكشف عن جميع ملابسات اغتياله واطلاع الرأي العام الوطني والدولي  بتفاصيل القضية  لاستجلاء حقيقة  هذا الملف الحقوقي والسياسي بصفة نهائية.
  2. تعبر  العصبة الامازيغية لحقوق عن تثمينها لما جاء في التقرير الموضوعاتي الذي اصدره المجلس الوطني لحقوق الانسان بخصوص وضعية المساواة والمناصفة بالمغرب  وتعتبر العصبة التقرير موضوعيا ومعبرا عما  تعيشه المرأة المغربية يوميا من اقصاء اجتماعي وعنف وتمييز في اماكن العمل  وفي الاجر وحرمان في مساواتها  في الارث مع الرجل    واقصاء سياسي من المناصب العليا  ومن رئاسة الجهات الترابية.
  3. تسجل العصبة الامازيغية لحقوق الانسان  تباطؤ الحكومة في اخراج هيئة المناصفة ومكافحة كل اشكال التمييز المنصوص عليها دستوريا   وتعبر العصبة هذا التأخير غير مبرر ويعطل حق من حقوق النساء المغربيات وهو  حق التمتع بمؤسسات تدافع عنها وتحميها من الاقصاء والتمييز بكل اشكاله.
  4. تجدد العصبة الامازيغية لحقوق الانسان دعوتها الدولة المغربية حل المجلس الملكي الاستشاري لفشله في  تدبير  قضية الصحراء المغربية والقطع مع سياسة الاعتماد على الاعيان  الذين يتستغلون قضية الصحراء لمراكمة الثروات ونهب الاقتصاد الوطني  وابتزاز الدولة المغربية  وتدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان  الى ضرورة تشكيل هيئة وطنية  للترافع  حول قضية الصحراء المغربية مشكلة من المجتمع المدني المغربي بمختلف مشاربه وتوجهاته لبدء حوار مع الاوروبيين والافارقة والدول الامريكية الاتينية  ،حوار يعتمد على مقاربة جديدة لشرح التغييرات الايجابية التي يعرفها الوضع المغربي والدفاع  عن مكتسبات المغرب  حقوقيا  وثقافيا وتنمويا.
  5. تناشد العصبة الامازيغية لحقوق الانسان  الامين العام للامم المتحدة بدء احصاء فعلي لساكنة المحتجزين في تندوف والتحقيق في التلاعبات التي تعرفها المساعدات الدولية .

عن المكتب التنفيذي

المنسق الوطني: بوبكر أنغير

À propos Responsable de publication