Accueil / du coté associations / بالتتويج والتميز: جمعية أحلام الطفولة بابن جرير تختتم مشروعها المسرحي

بالتتويج والتميز: جمعية أحلام الطفولة بابن جرير تختتم مشروعها المسرحي

على وقع التتويج والتميز اختتمت جمعية أحلام الطفولة للتربية والثقافة فرع ابن جرير يوم السبت 23/04/2016 بابن جرير فعاليات مشروعها التنموي الذي عنوانه « مشروع المسرح في خدمة قضايا الشباب  » هذا المشروع الذي عرف نجاحا كبيرا بشهادة الشركاء والمتتبعين وأيضا المستفيدين من دوراته التكوينية المكثفة. وقد مر هذا الحفل البهيج بتنشيط الفنان المسرحي ومؤطر فئة الشباب بالمشروع الممثل اسماعيل أوزال في أجواء من التنويهات والتشجيعات والاعترافات والفرجة، وكانت فقراته كالتالي:

–         افتتاح بالقران الكريم.

–         كلمة ترحيبية لرئيس فرع الجمعية.

–         مداخلات بعض الشركاء.

–         ارتسامات الحضور حول المشروع ونتائجه.

–         إعادة عرض المسرحية الفائزة بجائزة أحسن إخراج في ملتقى ابن جرير لمسرح الشباب والذي نظم في إطار المشروع وعرضت فيه المسرحيات التي أنتجتها نوادي المسرح بالمؤسسات المشاركة وهي مسرحية « صرخة » لنادي المسرح بثانوية أحمد المنصور الذهبي الإعدادية تحت إشراف الأستاذة فاطمة البيداوي.

–         توزيع الجوائز والأذرع والشواهد على الفائزين والمشاركين والمساهمين في إنجاح المشروع مع أخد صور تذكارية.

–         توزيع أقراص مدمجة وكتيب بعنوان « كتاب تجربة المشروع » أنتجته الجمعية ولخصت فيه تجربتها الفريدة في إنعاش المسرح التربوي بالمدينة.

وجدير بالتذكير أن هذا المشروع تم بشراكة بين الجمعية وكل من مركز الرحامنة سكيلز وجمعية تنمية المغرب في إطار النسخة الثانية من برنامج دعم قدرات الجمعيات والذي من نتائجه:

ü     أكثر من 21 منسقة ومنسقا لنوادي المسرح بالمؤسسات التعليمية بالأسلاك الثلاث اكتسبوا معارف ومهارات وتقنيات في: شخصية الممثل، الكتابة المسرحية، التشخيص والارتجال، التحليل الدراماتورجي للنص المسرحي، مبادئ الإخراج والإنارة، السينوغرافيا..

ü     123 تلميذة وتلميذ من رواد هذه النوادي اكتسبو معارف ومهارات وتقنيات في: تاريخ المسرح، الارتجال المسرحي، تقنيات التعامل مع الخشبة، تقوية ملكة التركيز والانتباه والخيال، تقنيات لعب الأدوار.. ü     8 نوادي مسرحية مفعلة تنظيميا وعمليا بالمؤسسات التعليمية المشاركة. ü     7 منتجات مسرحية تعالج بعض من قضايا الشباب تم تدوينها وعرضها.

ü     حضور كبير ووازن للشباب والمهتمين والفاعلين والساكنة في الأنشطة التي استهدفت تحسيس العموم بدور المسرح في التنشئة و المساهمة في معالجة قضايا الشباب بالمنطقة.

وفي تصريح له أكد مدير المشروع ورئيس فرع الجمعية السيد عبد السلام الحميدي قائلا:  » إن جمعية أحلام الطفولة للتربية والثقافة فرع ابن جرير بالنظر لخلاصة النتائج ولمختلف عمليات الإشراف والتتبع والتقييم الدقيق تعتبر مشروعها هذا ناجحا قد حقق الهدف العام والأهداف الخاصة التي سطرت له.

    وأضاف قائلا: هذا على مستوى التنفيذ أما على مستوى استمرارية المشروع فنداؤنا أن يتم تشجيع هذه التجربة الإبداعية وتوسيع مجال المشاركة فيها، وذلك عبر تضافر جهود جميع الشركاء والمتدخلين والمهتمين ترسيخا لثقافة المسرح التربوي لدوره الفعال في بسط قضايا الشباب التربوية والاجتماعية والثقافية للنقاش مساهمة في النهوض بهذه الشريحة الهامة في المجتمع ».