Accueil / Actualités / انطلاق برنامج تكوين « سفراء سالم » للتحسيس بمخاطر الهجرة غير الشرعية

انطلاق برنامج تكوين « سفراء سالم » للتحسيس بمخاطر الهجرة غير الشرعية

استفاد العشرون « سفير سالم » خلال الاسبوع الاول من ماي من ورشة اولى خصصت  للكتابة السمعية (للأذن) و الكتابة السمعية البصرية، قواعدها ومبادئها ليتمكن المستفيدون من التعرف على معاني ووظائف الصوت و الصورة  في علاقتهما  ببناء المعنى.

نظمت هذه الورشة الافتتاحية للبرنامج والتي أطرها د بنعيسى عسلون، خبير في الاتصال السمعي البصري، بمقر مركز التكوين والدراسات والأبحاث في الاتصال ووسائل الإعلام (AMTD)بالرباط. وزار خلالها سفراء سالم، المعهد العالي للإعلام والاتصال، أول معهد لتكوين الصحفيين بالمغرب، والمحطة الإذاعيةHITRADIO  الإذاعة الموجهة 100%  للشباب، كما شاركوا في لقاء مناقشة مع زهور حميش، الصحفية الوسيط، للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

خلال هذه الورشة أيضا، طرح المشتركون أولى بذرات أفكار مشاريعهم السمعية البصرية

نظمت الورشة الثانية التي أطرها المصور التلفزيوني  أمين بلهوشات ببني ملال من 09 الى 11 ماي. وخصصت لتقنيات التقاط الصور الصوت.مكنت هذه الورشة « سفراء سالم » من التعرف على أبجديات تقنيات التصوير بعلاقة مع المواضيع المصورة، كما تعرفوا على تقنيات توظيف معاني الصورة بفعالية في التواصل كالوظائف العامة للإطارات وحركات الكاميرا وزوايا التقاط الصورة وتتابع الإطارات وقواعد السرد بالصورة …الخ

ستنظم الورشة الثالثة في مدينة اخريبكة وستخصص للكتابة الإبداعيةو تسعى تمكين سفراء سالم من تقنيات كتابة السيناريو والسرد بالصورة والصوت والصمت والحوار …

يتضمن برنامج تكوين « سفراء سالم » للتحسيس بمخاطر الهجرة غير الشرعية خمس ورشات تتلخص أهدافها في تمكين المستفيدين من تقنيات الإعلام السمعي البصري والكتابة الإبداعيةليسـاهموا عـبر إنتاجاتهـم السـمعية البصريـة التحسيسـية في توعيـة وتعريـف الشـباب المغـربي بمخاطـر الهجـرة غيـر الشرعيـة.

ويهــدف برنامــج ســالم،  المشروع الجهــوي للمنظمــة الدوليــة للهجــرة، إلى تعزيــز آليــات الإدماج الاجتماعي والثقــافي والاقتصـادي في كل مـن المغرب وتونـس وذلـك للتقليـص مـن آفـة الهجـرة غيـر الشرعية للأطفـال والشـباب نحـو أوروبـا.

مـدة البرنامـج عامـان وهـو ثمـرة لشراكة بين الصنـدوق الإقليمـي للتعـاون الـدولي بميلانو و الجمعيـة الوطنيـة لما وراء الحـدود، والمنظمة  الدوليـة للهجـرة بتمويـل مـن الاتحـاد الأوروبي.

 

À propos Responsable de publication