Accueil / Non classé / انسان لسلطات اسبانيا بمعبر باب سبتة بشمال المغرب

يتابع مرصد الشمال لحقوق الإنسان بقلق بالغ  تصاعد السلوكات العنصرية والاعتداءات الجسدية والنفسية والتحرشات الجنسية، خلال الأسابيع الماضية، من طرف الشرطة والحرس المدني الاسبانيبمعبر باب سبتة المحتلة اتجاه المواطنين المغاربة.

وحسب معطيات ميدانية استقاها مرصد الشمال لحقوق الإنسان من المعبر الحدودي الوهمي إضافة إلى أشرطة فيديو أذاعها مواطنون مغاربة على شبكات التواصل الاجتماعي واليوتوب، فإن ممارسات السلطات الاسبانية  تمثلت في اعتداءات جسدية من الضرب والركل والصفع وضغوطات وعنف نفسي عبارة عن ألفاظ عنصرية وترهيب وتحقير للمواطنين والمواطنات المغاربة اللذين يقصدون المدينة لأسباب متعددة وتحرش جنسي بالنساء والفتيات  …. وهي السلوكات التي تتنافى والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسانوانتهاك صارخ لها وسط صمت غريب للحكومة المغربية.

انسان لسلطات اسبانيا بمعبر باب سبتة بشمال المغرب

 

وحيث  أن تلك الممارسات والسلوكات التي تقوم بها الاسبانية اتجاه المواطنين المغاربة ممنهجة ومدروسة تتوخى عزل المدينة  المغربية السليبة عن محيطها بشكل كامل، وهو ما يستدعي فتح تحقيق فيها من طرف منظمة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدوليةوادنتها.

ويقدر مرصد الشمال لحقوق الإنسان عدد العابرين للحدود الوهمية لباب سبتة يوميا في ازيد من 30 آلاف نسمة يشتغل اغلبهم في التهريب المعيشي، مستخدمين في قطاعات مختلفة داخل المدينة، والمقيمين بدول الاتحاد الأوروبي المختلفة

 

وانطلاقا من ذلك، يعلن مرصد الشمال ما يلي:

1_ يدين مرصد الشمال لحقوق الإنسان السلوكات والاعتداءات الجسدية والنفسية الممنهجة والمدروسة الصادر عن السلطات الاسبانية بمعبر باب سبتة المحتلة. ويطالبها بالوقف الفوري لها.

2_ يدين صمت الحكومة المغربية الرهيب اتجاه تلك الممارسات.

3_ يطالب منظمة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية إرسال فرق تحقيق إلى معبر باب سبتة المحتلة وإدانة تلك الممارسات والسلوكات باعتبارها انتهاك صارخ للمواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

 

وحرر في: 5 فبراير 2014

 

http://www.youtube.com/watch?v=PRMXmtd3Hdk

http://www.youtube.com/watch?v=e4A7IG1vwEc

 


 مرصد الشمال
منظمة غير حكومية
المقر المركزي:
 تجزئة ميكستا الصافية بلوك 26 رقم 22 مرتيل
0662801372