Accueil / Non classé / اليوم العالمي لمكافحة الفساد

يحتفل العالم في 9 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي لمكافحة الفساد. وفي محاولة من شبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي لتأصيل العلاقة مدى ارتباط المساءلة بمكافحة الفساد في ذكرى هذا اليوم لعام 2013، قامت الشبكة بإعداد المنشور المرفق- باللغتين العربية والإنجليزية- بعنوان "المساءلة ومكافحة الفساد: هل من علاقة؟" وقد اعتمد  المنشور على تحليل مؤشرات المساءلة والتحكم في الفساد من عام 2006 وحتى عام 2012.

اليوم العالمي لمكافحة الفساد

 

يحتفل العالم في 9 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي لمكافحة الفساد. وفي محاولة من شبكة المساءلة الاجتماعية بالعالم العربي لتأصيل العلاقة مدى ارتباط المساءلة بمكافحة الفساد في ذكرى هذا اليوم لعام 2013، قامت الشبكة بإعداد المنشور المرفق- باللغتين العربية والإنجليزية- بعنوان “المساءلة ومكافحة الفساد: هل من علاقة؟” وقد اعتمد  المنشور على تحليل مؤشرات المساءلة والتحكم في الفساد من عام 2006 وحتى عام 2012. 

وقد أوضح تحليل هذه المؤشرات أن هناك علاقة متبادلة بين المساءلة والتحكم في الفساد في 120 دولة حول العالم منها 8 دول عربية. وعلى الجانب الأخر، أشار التحليل إلي وجود فجوة بين المساءلة والتحكم في الفساد في بعض الدول حول العالم ومنها بعض الدول العربية. ولذا فتشير الشبكة إلى أهمية المساءلة الاجتماعية لما توفره من إطار عام وأدوات عملية تعزز من المساءلة على جانب ومن جهود مكافحة الفساد على الجانب الأخر. وتتمنى الشبكة أن تسهم جهودها المتمركزة حول نشر ثقافة وممارسات المساءلة الاجتماعية في تعزيز جهود مكافحة الفساد علي الصعيد العربي.