Accueil / Syndicat / المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها ا.م.ش يستنكر العشوائية والفوضى‎

المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها ا.م.ش يستنكر العشوائية والفوضى‎

  انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يوم الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 اجتماع المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها لتدارس عدد من النقاط التي تهم موظفي الغرف المهنية (غرف الصناعة التقليدية، غرف الصيد البحري، غرف التجارة والصناعة والخدمات، غرف الفلاحة) ولعل أبرزها تطبيق نظام الجهوية الجديد على هذه الإدارات وما احدثه من ارتباك وخلل في السير العادي للغرف، مع تسجيل اعتزازه بنتيجة نضال كافة مناضلي الجامعة في مواجهة هذا الوضع خاصة المحافظة على صرف الأجور في أجالها الطبيعية.

    وقد عرف اجتماع المكتب الوطني مناقشة مستفيضة لكل النقاط المدرجة في جدول اعماله وفي مقدمتها مسلسل الحوار الاجتماعي القطاعي، والجانب التنظيمي…

لكل ذلك، فان المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها:

  • يسجل اعتزازه بتصدر الاتحاد المغربي للشغل لانتخابات ممثلي المأجورين في مجلس المستشارين التي جرت يوم الجمعة 2 أكتوبر 2015، ويشيد بالطريقة المنظمة التي اعتمدتها الجامعة الوطنية في هذه الانتخابات، ويشد بحرارة على ايدي موظفي وموظفات الغرف المهنية الذين وضعوا ثقتهم في لوائح الاتحاد المغربي للشغل، مما يجعل منظمتنا العتيدة القوة النقابية الأولى ببلادنا، رغم الدسائس والمؤامرات التي ظلت تحاك ضد العمل النقابي الوحدوي والمستقل.
  • يعلن عن تضامنه اللامشروط مع أعضاء المكتب النقابي المحلي لموظفي غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى لأكاديرجراء المضايقات والانتهاكات المستمرة التي يتعرضون لها من قبل رئيس الغرفة، مع تحميله كامل المسؤولية للسلطات المحلية لأكادير وللوزارة الوصية لما ستؤول إليه الأوضاع بعد تنفيذ الأشكال النضالية المزمع خوضها.

  • يستنكر العشوائية والبطء الذي واكب تنزيل نظام الجهوية الجديدالخاص بالغرف المهنية، خاصة فيما يتعلق بتدبير شؤون الموظفين -التأخير في وضع هيكلة إدارية جديدة ونظام أساسي للموظفين مواكب للوضعية المحدثة-. وفي هذا الإطار يحيّي تجند ويقظة وتعبئة مناضلي الجامعة في الدفاع عن حقوقهم العادلة والمشروعة.
  • يطالب كافة المكاتب المحلية والإقليمية إلى الإسراع بمواءمة أجهزة وهياكل الجامعة مع التقسيم الجهوي الجديد للغرف المهنية.
  • يدعو الوزارات الوصية الى احترام تعهداتها  المعبر عنها خلال جلسات الحوار الاجتماعي القطاعي الأولى بزيادة دعم مؤسسات الأعمال الاجتماعية، كما يطالب مناضلي الجامعة بالانخراط الفعال في تأسيس جمعيات الأعمال الاجتماعية وفق التقسيم الجهوي الجديد.
  • يدين كل المحاولات المشبوهة التي تقوم بها طفيليات العمل النقابي لضرب وحدة العمل النقابي داخل الغرف المهنية لتحقيق أغراض سياسوية مقيتة.
  • يطالب بالاستجابة لطلبات الانتقال عامة مع منح الأولوية لطلبات الالتحاق بالزوج أو الزوجة والحالات الصحية والاجتماعية دون تماطل، كما هو معمول به داخل بعض الإدارات العمومية.
  • يدعو الى تفعيل عملية التكوين والتكوين المستمر لفائدة كافة موظفي الغرف المهنية مع رصد الاعتمادات المالية اللازمة لذلك.
  • يهيب بكافة موظفي وموظفات الغرف المهنية إلى اليقظة والتعبئة الشاملة استعدادا لخوض كافة الأشكال النضالية لتحقيق المطالب العادلة والمشروعة،وعلى ر »أسها إخراج أنظمة أساسية عصرية وحديثة تستجيب لمبادئ الحكامة الجيدة، وهيكلة إدارية تستجيب للتحولات الطارئة على الغرف المهنية.
  • يدعواالمجلس الوطني للجامعة للانعقاد يوم الجمعة 6 نونبر 2015 بمقر الاتحاد المغربي للشغلبالدار البيضاء من أجل مدارسة نتائج الحوار الاجتماعي والحسم في الأشكال النضالية التي تقتضيها المرحلة.