Accueil / du coté associations / المفوضية الوطنية لخدمة وتنمية المجتمع حول مشروع: “نــــور” للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

المفوضية الوطنية لخدمة وتنمية المجتمع حول مشروع: “نــــور” للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

انسجاما مع المخطط الاستراتيجي 2017/ 2021، لعمل المفوضية الوطنية لخدمة وتنمية المجتمع التي اقرها المؤتمر العام السابع لمنظمة الكشاف المغربي المنعقد بسيدي خيار بفاس، وتفعيلا للمحور الاستراتيجي الخاص بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، والذي يرمي الى تعزيز حضور المنظمة وتفعيل عملها الاشعاعي تجاه هذه الفئة التي تحتاج الى إجراءات عملية تسرع من وثيرة إعمال الالتزامات الدولية للمملكة فيما يخص الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

ابرمت اليوم الخميس 31 مارس 2017، منظمة الكشاف المغربي في شخص نائب قائدها العام القائد عبد الحق العرايشي وبحضور المفوض الوطني في خدمة وتنمية المجتمع القائد محمد نوفل عامر والمفوض الوطني في التواصل القائد عبد الغني عوادة ومديرة سكرتارية المنظمة السيدة لطيفة الركراكي، اتفاقية شراكة مع وزارة التضامن والاسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية ووكالة التنمية الاجتماعية تخص تنفيذ المنظمة لمشروع “نور” للنهوض بحقوق الاشخاص في وضعية إعاقة.

ويهدف هذا المشروع الى إذكاء الوعي في مجال النهوض بحقوق الاشخاص في وضعية إعاقة، والرفع من درجة الوعي المجتمعي لمختلف مكونات المجتمع بحقوق هذه الفئة التي تحتاج الى كثير من الاهتمام والرعاية المجتمعية عبر التحسيس والتواصل مع مختلف الفاعلين الوطنيين والمحليين المعنيين بحقوق هذه الشريحة.

كما يهدف المشروع الى تأهيل قدرات 60 فاعل مدني في مجال حقوق الاشخاص في وضعية إعاقة، وتأطير وتقوية قدرات المعنيين، وتقوية قدرات أطر منظمة الكشاف المغربي التي تعمل مع هذه الفئة، ويسعى المشروع كذلك الى وضع دليل للتكوين في مجال حقوق هذه الفئة، وخلق حوار فعال مع مختلف الفاعلين والمهتمين في مجال.

وسيتفيد من هذا المشروع حوالي 400 مستفيد ومستفيدة يمثلون جهة الرباط سلا القنيطرة، ويتوزع هذا المشروع على مجموعة من المكونات من مخيمات صيفية ودورات تكوينية وفيديوهات اشعاعية وحلقات ترويجية.

وسيختتم المشروع بمنتدى دولي يهم دور الحركة الكشفية في إعمال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، سيتم خلاله تقديم التجارب المقارنة والممارسات الدولية الفضلى من اجل استلهام التجارب وتبادل الخبرات وتقوية التواصل بين مختلف الجمعيات الكشفية الدولية المهتمة بالمجال.

وتجدر الإشارة ان المنظمة ستحضر الاحتفال الوطني الخاص بتوقيع اتفاقيات الشراكة والتعاون مع الوزارة المعنية ووكالة التنمية الاجتماعية والتي ستحضره مختلف الجمعيات المستفيدة من هذا العرض والتي بلغت أكثر من 200 جمعية على المستوى الوطني يوم الأربعاء 5 ابريل 2017.

وتعمل حاليا المفوضية الوطنية لخدمة وتنمية المجتمع على اعداد مخطط تدريبي وطني واخر جهوي خلال سنة 2017 سيشمل تدريب مدربين معتمدين في السياسات التنموية واخرين في سياسات ادماج واعمال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.