Accueil / du coté associations / المصادقة على مشروع الفضاء الغابوي الترفيهي السياحي “أزغار”

المصادقة على مشروع الفضاء الغابوي الترفيهي السياحي “أزغار”

ناقش المجلس الجماعي لبني حذيفة صباح يوم الثلاثاء 02 ماي 2017 في دورته العادية مشروع اتفاقية شراكة تجمعه بين جمعية آفاق و المندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر حول إنجاز الفضاء الترفيهي و السياحي “أزغار” الذي يهدف إلى جلب الزوار من مختلف المناطق بإقليم الحسيمة، خلق رواج سياحي واقتصادي على المستوى المحلي، حماية الموارد الطبيعية و المساهمة في التنمية المستدامة و تنمية الحس البيئي لدى رواد هذا الفضاء.

مثل جمعية آفاق في هذا الاجتماع السيد منير كمي عضو المكتب الإداري الذي تطرق إلى أن الجمعية منذ سنة 2013 و هي تترافع من أجل إنجاز هذا المشروع و اخراجه إلى الوجود، كما قامت بتنظيم زيارات ميدانية رفقة المسؤولين بالمديرية الإقليمية و الجهوية للمياه و الغابات، حيث تم الاتفاق على الأشغال و الفضاءات التي ينبغي انجازها ضمن المشروع. و أكد بأن المشروع سيكون بحق متنفس للساكنة المحلية، خاصة للأسرة و النساء، اللواتي لا يجدن أي فضاء للاستجمام يمكن الاستمتاع فيه رفقة الأطفال و العائلة.

و سيتضمن المشروع فضاءات و مرافق مهمة، من بينها؛ تهيئة مسالك للنزهة لفائدة الراجلين على مسافة 2كلم داخل الغابة، تجهيز الموقع بـ 5 طاولات و 10 مقاعد خشبية للجلوس، تهيئة برج خشبي للمشاهدة و لرؤية المناظر الخلابة للغابة و للأماكن المحيطة بها، فضاء لوقوف السيارات، إضافة إلى علامات للتحسيس و التوعية و التشوير.

و بعد نقاش جاد من طرف السادة أعضاء المجلس و ممثلي الجمعية و المياه و الغابات، صادق المجلس الجماعي لبني حذيفة على مشروع اتفاقية شراكة مع إدخال بعض التعديلات المهمة عليها، والتي تتجلى أساسا في بناء المرافق الصحية و السياج و بناء درج لتسهيل صعود رواد الفضاء المناطق المرتفعة و الوعرة، و إحداث كشك من أجل توفير بعض المواد الغذائية الضرورية، إضافة إلى تخصيص جناح خاص بالحارس.