Accueil / Non classé / القيادة التشاركية من أجل التغيير الايجابي بازيلال

القيادة التشاركية من أجل التغيير الايجابي بازيلال

 

تقرير ورشة تكوين لفائدة شابات وشباب اقليم أزيلال

حول القيادة التشاركية من أجل المواطنة وحقوق الإنسان

يومي 22 و23 دجنبر 2012 بمدينة ازيلال

 

تتقاسم جمعية ازيلال للتنمية والبيئة والتواصل aadec و الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب  adfmرؤية مفادها ان تعزيز مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان الفردية والتنمية والسلام يمكن تحقيقه عندما يتحقق تمكين الأفراد، وخاصة النساء والشباب، من أجل اكتساب القدرة على القيادة، والتي تتضمن بدورها تفعيل الحوار والمشاركة، واستخدام أسلوب أفقي وتشاركي في صنع القرار.

من اجل أجرأة هذه الرؤية، عقدت بمدينة ازيلال يومي 22 و23 دجنبر 2012 ورشة تدريبية حول القيادة التشاركية، اطرها كل من الاستاذة عاطفة تمجدين رئيسة ADFM وايطو زاير وزهير ماعزي، وتم خلال اليومين التطرق لمحاور تنمية الذات من أجل القيادة، والتواصل مع الآخرين من اجل القيادة، والعمل المشترك من اجل قضية.

وعبر تمارين تفاعلية وتحليل نصوص وتصحيح تمثلات وتقنيات تنشيط اندراغوجية، تم الاقتراب من مفاهيم المشاركة والقيادة والديمقراطية والمساواة، والتمرن على تقنيات الاصغاء النشيط والوعي بالاخر والاعتراف به والتواصل عبر الإختلاف، والتدرب على رسم خطط تحسيس موجهة للرأي العام واستراتيجية ترافع موجهة لصانعي القرار بغية احداث تغيير ايجابي على مستوى المجتمعات المحلية، وكذا استثمار التكنولوجيا في خدمة قضية، حيث تمرن المشاركات والمشاركون على كيفية تعاملهم باعتبارهم نشطاء جمعويين مع قضايا تهمهم كالتحرش الجنسي وزواج القاصرات وغيرها.

وقد عرفت الورشة التكوينية مشاركة أزيد من 30 شاب وشابة من مرجعيات مهنية وفكرية مختلفة، قدموا من مناطق واويزغت وأفورار ودمنات وأزيلال وبني ملال وتانانت، وينتمون لتنظيمات مدنية على غرار نادي المواطنة وحقوق الانسان بثانوية اوزود وجمعية المواهب للتربية الاجتماعية وامزاورو وتغرمين وتسكاورت والانطلاقة وومبادرات نسائية والمنار وجمعية ممرضي جهة تادلا ازيلال. ومر التدريب البيداغوجي في أجواء حسنة وسط تحضير لوجيستيكي متوسط بما تسمح به امكانيات المنطقة وظروف المتطوعين.

وجدير بالذكر ان التدريب جرى باستخدام "دليل للتدريب على القيادة، شباب من اجل المساواة والديمقراطية التشاركية"، والذي أعدته أمنة المريني (رئيسة الهاكا حاليا) بشراكة مع منظمة التضامن النسائي للتعلم من اجل الحقوق التنمية والسلام (WLP).

 

زهير ماعزي