Accueil / Non classé / العلاقات المغربية الأوروبية : قراءة في بعض نماذج اتفاقيات الشراكة

 في إطار تتبعه للسياسة الأوروبية بعلاقتها مع المغرب  نظم الفضاء الجمعوي لقاءا   يومه 23 ابريل 2013 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بالمعهد العالي للإعلام حول موضوع :"العلاقات المغربية الأوروبية : قراءة في بعض نماذج اتفاقيات الشراكة "

الهدف من هذا اللقاء كان للتعريف بمضامين هذه الاتفاقية وانعكاسها على الاقتصاد المغربي، والعمل على إطلاق مبادرة لمتابعة هذا الجانب من الاتفاقيات المغربية/الاروبية بما يسمح للمجتمع المدني إبداء رأيه حول الموضوع. 

العلاقات المغربية الأوروبية : قراءة في بعض نماذج اتفاقيات الشراكة

في إطار تتبعه للسياسة الأوروبية بعلاقتها مع المغرب  نظم الفضاء الجمعوي لقاءا   يومه 23 ابريل 2013 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بالمعهد العالي للإعلام حول موضوع : »العلاقات المغربية الأوروبية : قراءة في بعض نماذج اتفاقيات الشراكة  »

الهدف من هذا اللقاء كان للتعريف بمضامين هذه الاتفاقية وانعكاسها على الاقتصاد المغربي، والعمل على إطلاق مبادرة لمتابعة هذا الجانب من الاتفاقيات المغربية/الاروبية بما يسمح للمجتمع المدني إبداء رأيه حول الموضوع.

ستنطلق في الأيام المقبلة (ابتدءا من 22 ابريل 2013 )مفاوضات بين الاتحاد الأوروبي  والمغرب لتوسيع اتفاقية التجارة القائمة بين البلدين . وتستهدف هذه المفاوضات تجاوز تقليص التعريفات الجمركية في اتجاه ضمان قواعد التجارة في مجال الخدمات،حمايةالاستثمار والمستثمر،تحرير المشتريات الحكومية التي تساوي في المغرب( %   [i]12 من الناتج الوطني الخام)، تحديدسياسةالمنافسة، وقواعد حماية الملكية الفكرية.

تأتي هذه المفاوضات على خلفية بحث الاتحاد الأوروبي على أسواق جديدة لتجاوز أزمته الحالية  حيث تسعى  دول الاتحاد  على فتح أسواق جديدة  بكل من أمريكا الشمالية ، أسيا ، دول جنوب البحر الأبيض المتوسط . فحسب خبراء الاتحاد الأوروبي ستوفر هذه الاتفاقيات ما يناسب 2.2 مليون منصب شغل و 273 مليارا ورو سنويا أي ما يعادل الدخل الوطني الخام لدولة مثل الدنمرك والنمسا.   

ستتناول هذه المفاوضات مجالات تنظيم القطاعات الاقتصادية الوطنية التي تمس حسب تقديراتنا  قدرةالدولة المغربية وحقها السيادي في تنظيم الاقتصاد بما يتناسب مع الأهداف التنموية الوطنية.

وحسب مضامين الاتفاقيةالتجارة تم تناول المفاوضات المواضع التالية:

·        تحريرالتجارةفي مجال الخدمات

·        تحرير المشتريات الحكومية

·        حماية الاستثمارالأجنبي

·        اتفاقيات الاستثمار