Accueil / Actualités / العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

عقد المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان اجتماعه العادي يوم السبت27شتنبر 2014، بمدينة بويزكارن. و بعد تدارسه و مناقشته للسياق الحقوقي الوطني و الدولي، أصدر البيان التالي:

  • وطنيا:
  1. استنكار العصبة الامازيغية لحقوق الانسان التصريحات الاخيرة لوزير التربية الوطنية حول تدريس الامازيغية ونعتبرها منافية للدستور وضربا للمكتسبات المحققة من طرف الشعب المغربي,
  2. تدين العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان التماطل الحكومي في تنزيل القانون التنظيمي الخاص بالامازيغية وتدعو الفرق البرلمانية بمجلس النواب ومجلس المستشارين تخصيص جلسة خاصة لمساءلة رئيس الحكومة حول التدابير الحكومية المتخذة لتسريع التنزيل الدستوري للطابع الرسمي للأمازيغية.
  3. تعبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن مطالبتها باقرار جهوية موسعة تأخذ بعين الاعتبار الابعاد الثقافية والتاريخية ومرتكزة على التقسيم العادل للثروات بين المناطق والجهات .
  4. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان ضرورة الاسراع في ايجاد حل دائم ومنصف لقضية الصحراء المغربية يرتكز على اعمال حقوق الانسان والتنمية والديموقراطية المحلية واستحضار الدبلوماسية الجمعوية الحقوقية في تدبير ملف الصحراء المغربية خارجيا و عدم الاقتصار على الدبلوماسية الرسمية لوحدها في أية مفاوضات مقبلة و ضرورة التفكير في خلق نخب شابة متشبعة بروح المواطنة و الديموقراطية و حقوق الإنسان و القطع مع المقاربات الأمنية السابقة التي أفرزت الفساد و ثقافة الريع و التعصبات القبلية.
  5. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الدولة المغربية ضرورة سن سياسة جديدة مبنية على حقوق الانسان في تعاطيها مع قضية هجرة الافارقة الى المغرب وتدين جميع الاعمال العدائية والعنصرية ضد المهاجرين.

دوليا :

  1. تعلن العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان دعمها للمطالب المشروعة و العادلة للشعب الازوادي وتدعو الدولة المغربية لمساعدة الشعب الازوادي تنمويا واقتصاديا وتبني مطالبه السياسية دوليا.
  2. تعلن العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان رفضها للإرهاب بكل أشكاله و تجلياته، و إدانتها للجماعات الإرهابية التي تستغل فقر الشعوب  لنشر قيم الكراهية و ثقافة القتل وتدعو دول العالم الى تشجيع الديموقراطية وحقوق الانسان واقرار سياسات اقتصادية وتنموية عالمية عادلة ومتضامنة ومحاربة الاستبداد والفقر .
  3. تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تأييدها للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا وتدعو الدولة المغربية الى الانخراط الايجابي في هذا المجهود الدولي لمحاربة الارهاب والتطرف كما تدعو الى اسقاط نظام الاسد باعتباره مجرم حرب ارتكب الابادة الجماعية وجرائم ضد الانسانية في حق الشعب السوري .
  4. تدين العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان الطريقة الدموية و الهمجية التي اتبعها النظام الديكتاتوري الجزائري في قمع انتفاضة الامازيغ بالجزائر وتدعو المجتمع الدولي الى الضغط على النظام الجزائري للاستجابة لحقوق الامازيغ المشروعة في غرداية وجميع مناطق الجزائر .
  5. تعلن العصبة الامازيغية لحقوق تخوفها من المؤامرات الدولية التي تقودها الجزائر ضد ثورتي تونس ولييبا من اجل اجهاض المسار الديموقراطي في تونس واعادة الديكتاتورية الى ليبيا ونناشد المجتمع الدولي للتدخل العاجل من اجل حماية وحدة وثرواث ليبيا ودعم مطالب امازيغ ليبيا وتونس ..

عن المكتب التنفيذي

المنسق الوطني: بوبكر أنغير

À propos Responsable de publication