Accueil / Actualités / ” العدالة الضريبية ،تتبع الميزانية و المشاركة المواطنة ” عنوان لمائدة مستديرة بالراشيدية

” العدالة الضريبية ،تتبع الميزانية و المشاركة المواطنة ” عنوان لمائدة مستديرة بالراشيدية

في اطار مشروع  ” العدالة الضريبية ،تتبع الميزانية و المشاركة المواطنة ” بدعم من ( اوكسفام)، نظمت جمعية الالفية الثالثة مائدة مستديرة حول المستجدات التنظيمية للجماعات الترابية بفندق افردو بالراشيدية يومه الاحد 04 اكتوبر 2015 .

حضر هذا اللقاء الهام -بالإضافة الى اعضاء مكتب جمعية الالفية الثالثة  – اكثر من 50 فاعل جمعوي ، رؤساء جماعات ترابية و موظفين جماعيين ،في خطوة سباقة للألفية بعد استحقاقات 4 شتنبر 2015 لخلق مجال للحوار البناء و التشاور حول القوانين المنظمة للجماعات الترابية، في علاقتها بالجهوية المتقدمة بالمغرب، خصوصا فيما يتعلق بالحكامة الترابية وشقها المتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة.

بعد كلمة الجمعية الترحيبية تطرق الاستاذ مولاي  الكبير الرشيدي الى السياق العام لهذا اللقاء  و الاهداف المسطرة للمشروع  و انشغال الالفية بالأساس على التحسيس و التعبئة من اجل المشاركة الفعالة للمواطنين و المواطنات في تدبير الشأن العام ، بغية التأثير على صناع القرار و المساهمة الفعالة في تسطير السياسات العمومية.

و جدير بالذكر أن الاستاذ الباحث بمعهد الدراسات والتكوين بالرباط  : مصطفى السعدي مؤطر هذا اللقاء  قدم للحضور عرضا متميزا حول موضوع القانون التنظيمي للجماعات الترابية ، تطرق فيه بالتفصيل  لأهم مقتضيات ومضامين هذا القانون ومدى استجابته لمعايير الحكامة الجيدة ومفهوم الجماعات الترابية وانواعها والمستجدات الدستورية المرتبطة بها والميثاق الجماعي .

ليفتح بعد ذلك نقاش عام حول العرض حيث تفاعلت القاعة مع الاستاذ المحاضر بشكل لافت نظرا لأهمية الموضوع و اقبال مجالس الجماعات الترابية على عقد اولى دوارته في ظل هذه المستجدات .