Accueil / Actualités / الجمعية المغربية للتقييم تعرض مذكرتها حول مأسسة وظيفة التقييم لدى الجماعات الترابية بالمغرب

الجمعية المغربية للتقييم تعرض مذكرتها حول مأسسة وظيفة التقييم لدى الجماعات الترابية بالمغرب

اعتبارا لحرصها على المساهمة في مسار مأسسة وظيفة التقييم على المستويين الوطني والترابي، قدمت الجمعية المغربية للتقييم، يوم 10 فبراير 2015 للبرلمان، مذكرتها الداعية إلى مأسسة وظيفة التقييم على مستوى الجماعات الترابية بالمغرب.

و في هذا الصدد، أصرت الجمعية المغربية للتقييم في مذكرتها على ضرورة تحديد المبادئ، والنظم والآليات المتعلقة بالمشاركة والتقييم كما نص عليها دستور2011 و ذلك في على مستوى مشاريع القوانين المتعلقة بالجهات، و العمالات/ الأقاليم والجماعات. ومن بين هذه التدابير يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

  1. جعل التقييم إلزاميا على المستويات الجهوية والإقليمية والجماعية (تقييم مخططات عمل الجماعات والعمالات والأقاليم والجهات) ووضع رهن إشارتها الموارد والوسائل الضرورية لتحقيق ذلك (تطوير آليات وممارسات وثقافة التقييم).
  2. خلق إطار مؤسساتي وطني للتكفل بوظيفة التقييم وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ السياسات العمومية على مستوى الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات وكذا عقود -إطار بين الدولة والجهة.
  3. خلق هيئة جهوية للتقييم تعتمد في أشغالها على هيئة تقنية تضمن استقلال ممارسة وظائفها بكل الموضوعية والحياد المطلوبين.
  4. إحداث آليات للتواصل والنقاش حول مخرجات التقييم وكذا نشرها، بالإضافة لتملك واستعمال نتائج التقييم والنهوض بالشراكات وبتقاسم المعارف في الجهات بين مختلف الشركاء المؤسساتيين والاجتماعيين.

وتندرج مواكبة مسار مأسسة وظيفة التقييم بالمغرب وكذا تثمينها، في صميم رسالة الجمعية المغربية للتقييم ومهامها، إذ تعتبر الجمعية وظيفة التقييم بمثابة آلية أساسية لتحقيق الحكامة الجيدة على صعيد الشأن العام. فمنذ تأسيسها سنة 2008، قامت الجمعية بمصاحبة مسار دسترة التقييم من خلال تقديم مذكرتها إلى اللجنة الاستشارية المكلفة بمراجعة الدستور في أبريل 2011، و كذا من خلال اللقاءات و الدراسات التي أنجزتها الجمعية في السنوات الثلاث الأخيرة.

 

الرباط، في 11 فبراير 2015

Télécharger les pièces jointes

Fichier Description Taille Téléchargements
pdf memorandum_AME 879 KB 905
pdf مذكرة الجمعية المغربية للتقييم 552 KB 777