Accueil / Actualités / البرنامج التكویني لسنة 2015 إعلان عن تقدیم الترشیحات

البرنامج التكویني لسنة 2015 إعلان عن تقدیم الترشیحات

تعلن المدرسة المواطنة للدراسات السیاسیة (www.ecep.ma) لكافة المنظمات والھیئات المدنیة والسیاسیة والنقابیة عن انطلاق عملیة الترشح للمشاركة في البرنامج التكویني لسنة 2015 . ویتوجھ ھذا البرنامج للأطر والقیادات الشابة المشتغلة في الحقل المؤسساتي ببلادنا والمنخرطة في الفعل السیاسي والجمعوي، حیث یندرج في إطار تعزیز قدرات الفاعلات والفاعلین المعنیین بوضع وتدبیر ومواكبة وتقییم السیاسات العمومیة على المستویات المحلیة والجھویة والوطنیة.

كما تتوخى المدرسة المواطنة للدراسات السیاسیة من ھذا البرنامج تنمیة الثقافة السیاسیة الدیمقراطیة والحقوقیة من خلال تعمیق المعارف وتقویة المھارات في مجالات مرتبطة بتدبیر الشأن العام المحلي والوطني؛ مع الانفتاح على تجارب دولیة مختلفة في سیاق التحولات التي تعرفھا منطقة جنوب المتوسط، وفي تفاعل مع الدینامیات الإجتماعیة العالمیة؛

وسینكب البرنامج التكویني لسنة 2015 على محاور عامة وخاصة تتناول مجالات التنمیة الدیمقراطیة في أبعادھا المرتبطة بقیم حقوق الإنسان والمواطنة، مع استحضار إشكالات تفعیل مقتضیات دستور 2011، في علاقتھا بمقاربات وآلیات ومناھج اشتغال الفاعلین المؤسساتیین، السیاسیین والمدنیین، والوقوف على حمولتھا السیاسیة والحقوقیة والقانونیة.

كما ترتكز منھجیة العمل على تنظیم مجموعة من اللقاءات و الندوات الدراسیة الكبرى، تمكن من تحلیل المضامین في إطار ورشات تكوینیة واستكشافھا عبر دراسة حالات میدانیة وواقعیة وترصیدھا من خلال (أ) تقاریر في إطار مجموعات عمل و ( ب ) تقریر شخصي حول إشكالیة مختارة تھم الدینامیة السیاسیة بالمغرب. ویبقى الھدف من ھذه المقاربة ھو تمكین المستفیدین والمستفیدات من اكتساب معرفة و من تملك مھارات ذات طابع تقني وإجرائي، وأخرى تندرج في خانة ترصید المعرفة السیاسیة والثقافة الحقوقیة.

وستنظم كل ندوة دراسیة على مدار ثلاثة إلى أربعة أیام، بخمسة جھات مغربیة مختلفة، و ذلك لفائدة نفس المجموعة المنتقاة. ھذا بالإضافة للمشاركة في الملتقیات الدولیة التي تساھم فیھا المدرسة المواطنة مع شبكة مدارس الدراسات السیاسیة التي تتواجد في 22 بلدا و التي ینسقھا مجلس أوروبا بستراسبورغ.

وسیتم انتقاء مجموعة من الفاعلات والفاعلین، على الصعید الوطني والجھوي، عددھم لا یتجاوز 30 فردا، ویمثلون قطاعات مختلفة منھا الأحزاب السیاسیة (منتخبون أو أطر حزبیة …) والنقابات و جمعیات المجتمع المدني بالإضافة إلى مؤسسات الصحافة. و تتراوح أعمارھم بین 25 سنة كحد أدنى و40 سنة كحد أقصى، ابي في التكوین، انطلاقا من الحرص على احترام التعددیة و المساواة بین الجنسین والتنوع المجالي والجغرافي.

وستتم عملیة انتقاء فوج سنة 2015 من طرف لجنة مختصة، عبر مسطرة تعتمد عدة مراحل تبتدأ بدراسة الملفات المقدمة مع تخصیص عدد من المقاعد لكل قطاع من القطاعات المذكورة أعلاه.

ولتقدیم ترشحكم/كن، المرجو توجیھ طلب إلى السید مدیر المدرسة المواطنة للدراسات السیاسیة ، مع بعث نھج السیرة (مركز في صفحتین) وملئ الاستمارة المرفقة مع ھذا الإعلان، وذلك عبر البرید الإلكتروني:  ecep.logistiques@gmail.com في أجل  أقصاه 20 ینایر 2015 

كما سیتم إعلان النتائج النھائیة، والاتصال بالأشخاص الذین تم انتقائھم، في أجل أقصاه نھایة الأسبوع الأول من شھر فبرا یر 2015.

المدرسة المواطنة للدراسات السیاسیة ھي برنامج مغربي، غیر ربحي، تنخرط مبادرة تأسیسھ في إطار شبكة مدارس الدراسات السیاسیة التي یرعاھا ویدعمھا مجلس أوروبا، وذلك للمساھمة فيالاصلاحات الدیموقراطیة ودعم حقوق الإنسان بمنطقة جنوب المتوسط.

وتندرج فلسفة اشتغال المدرسة المواطنة للدراسات السیاسیة في دعم قیم التعدد عبر تعزیز النقاشات العمومیة حول الدیموقراطیة و المواطنة، وعبر خلق فضاءات للتقارب بین التجارب المیدانیة و الخبرة الاكادیمیة. كما تتأسس مقاربة اشتغال المدرسة على كونھا « مدرسة بدون جدران » من خلال قیادة وتنظیم الملتقیات واللقاءات الدراسیة في الجھات المختلفة للمغرب،

كما أن المدرسة المواطنة للدراسات السیاسیة تنخرط في أوراش وأنشطة دولیة، وذلك في سیاق الشراكة التي یقودھا مجلس أوروبا مع عدد من دول جنوب المتوسط بشكل عام ومع المغرب بشكل خاص. ویتجلى ھذا الإنخراط في حضور المدرسة كعضو في مجلس قیادة « برنامج جنوب » الذي یشارك فیھ ممثلون عن مجلس أوروبا والأتحاد الأوروبي وممثلوا الحكومات والبرلمانات والمؤسسات الوطنیة والمجتمع المدني بعدد من دول جنوب المتوسط .

استمارة المشاركة 

word