Accueil / Non classé / الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، يستنكر اقصاءه من الجنة المكلفة بتنظيم حوار حول المجتمع المدني

الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، يستنكر اقصاءه من الجنة المكلفة بتنظيم حوار حول المجتمع المدني

الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، والذي يضم 18 هيئة حقوقية معروفة على الساحة الحقوقية وبعد اطلاعه  عبر الإعلام على مبادرة الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع  المدني بتشكيل لجنة مكلفة بتنظيم حوار حول المجتمع المدني، يسجل باستغراب غياب أي تشاور أو تواصل معه في هذا الموضوع الذي يعتبر من أكثر المعنيين به.

الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، والذي يضم 18 هيئة حقوقية معروفة على الساحة الحقوقية، وبعد اطلاعه  عبر الإعلام على مبادرة الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع  المدني بتشكيل لجنة مكلفة بتنظيم حوار حول المجتمع المدني، يسجل باستغراب غياب أي تشاور أو تواصل معه في هذا الموضوع الذي يعتبر من أكثر المعنيين به.

ومن المعلوم أن مكونات الحركة الحقوقية المنضوية في الائتلاف وهيآت أخرى، سبق وأن عقدت مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، لقاء في يونيو 2012، عبر فيه عن التزامه بمبادئ الديمقراطية التشاركية  والانفتاح في علاقته مع الحركة الحقوقية والمجتمع المدني بشكل عام.

إن مبادرة الوزارة بخصوص إطلاق الحوار حول المجتمع المدني لم تستبعد فقط مكونات الحركة الحقوقية والنسائية والأمازيغية ــ وأغلبها ممتدة عبر فروعها في العديد من المدن والقرى وشكلت جزءا أساسيا من المجتمع المدني الذي اشتغل منذ سبعينيات القرن الماضي وخلق دينامية قوية وسط المجتمع وحقق مكتسبات مهمة ــ بل أقصت أيضا جمعيات شبابية وتربوية وثقافية منها من تأسست في خمسينيات القرن العشرين ولازالت حاضرة بقوة ومتواجدة في كل مناطق المغرب وساهمت في تأطير أعداد هائلة من الشباب والأطفال ولعبت دورا مهما في تسطير المسار التربوي والثقافي والفني والإبداعي لبلادنا.

إن هذه الإطارات ذات التاريخ الطويل والخبرة العميقة والتجربة المتميزة، كانت في مراحل مختلفة من تاريخها سباقة إلى تقييم واقع المجتمع المدني والوقوف على التحديات التي تواجهه والإكراهات التي تعترضه، وتمكنت بفضل القدرة الإبداعية والقوة الاقتراحية التي تملكها من إيجاد الحلول للعديد من المشاكل المطروحة وبلورة المذكرات التي ترافعت بشأنها في قضايا متعددة مرتبطة بمجالات اشتغالها.

إن أي مبادرة حكومية تهم المجتمع المدني تقصي هذا الكم وهذا النوع من الجمعيات وتغرق هيئة الحوار بالقطاعات الحكومية ومكونات أخرى بعيدة عن المجتمع المدني، تجعل التساؤل مشروعا حول الغاية الحقيقية من الحوار المعلن والأهداف المتوخاة منه.

إن الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، وهو يطلع أيضا على قرار عدد من الجمعيات بالانسحاب من اللجنة المشكلة من طرف الوزارة، يعبر عن احتجاجه على عدم احترام الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مكونات المجتمع المدني والطابع التعددي الذي يتميز به، وعدم إعماله مبدأ الشفافية والديمقراطية وكل مبادئ الحوار الجدي والمسؤول، لإعطاء هذا الحوار معناه وللمبادرة شروط النجاح.

ويعلن الائتلاف أنه سيتابع  كل الخطوات التي ستتخذ بهذا الشأن في إطار مسؤوليته في متابعة السياسات العمومية التي تهم الحركة الحقوقية والمجتمع المدني بشكل عام ويعبر عن مواقفه وعن مبادراته في الوقت المناسب.

 

الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان

الكتابة التنقيذية

الرباط في 17  مارس 2013

 

 

الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان

 

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

جمعية هيئات المحامين بالمغرب

المرصد المغربي للحريات العامة

منظمة العفو  الدولية– فرع المغرب

المنتدى المغربي للحقيقة و الإنصاف

منتدى الكرامة لحقوق الإنسان

جمعية عدالة

الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة

المرصد المغربي للسجون

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان

منظمة حريات الإعلام والتعبير

منتدى المواطنين

الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء

الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

المركز المغربي لحقوق الإنسان

مرصد العدالة بالمغرب