Accueil / Actualités / اختتام المهرجان العربي الافريقي للفيلم الوثائقي بزاكورة

اختتام المهرجان العربي الافريقي للفيلم الوثائقي بزاكورة

أسدل الستار مساء الأحد 20 نونبر 2016 على فعاليات المهرجان العربي الافريقي للفيلم الوثائقي بزاكورة الذي شهد مشاركة 10 افلام وثائقية من بلدان عربية و افريقية ، تنافست لنيل الجائزة الكبرى  التي حازها فيلم ” سمير في الغبار ” للمخرج محمد اوزين, هذا الفيلم يحكي معاناة الشباب الجزائري في الحدود الجزائرية المغربية , وذلك في غياب الافاق الذي يغرقه في الخنوع , والامتثال لعصابات تهريب البنزين و المغامرة بحياته من اجل ضمان العيش الكريم في اغنى بلد بالبترول.

فيما نوهت لجنة التحكيم بالفيلم التونسي  «المكتوب»، للمخرجة التونسية صونيا بن سلامة . كما فاز الفيلم المغربي بجائزة لجنة التحكيم «في الظلام» للمخرجة المغربية رشيدة لكراني ، اما جائزة احسن اخراج فعادت للفيلم النيجيري «شجرة بلا ثمر» لمخرجته عائشة كيدي ماكي.

وكرم المهرجان في حفل الختام، الذي أقيم على مسرح دار الثقافة بزاكورة، رئيس ومؤسس مهرجان السينما عبر الصحراء الذي سيطفئ في شهر دجنبر 2016 شمعته الرابعة عشر , الاستاذ و الفاعل الجمعوي السيد احمد شهيد .

يذكر أن الدورة الخامسة من مهرجان زاكورة العربي الافريقي  للفيلم الوثائقي التي أقيمت من 17 إلى  20 نونبر الجاري ، وحملت هذه الدورة شعار ” السينما الوثائقية في خدمة البيئة”،شهدت تكريم الراحل السينمائي المغربي و رائد الفيلم الوثائقي المخرج المرحوم احمد البوعناني الذي قدم الكثير للسينما الوثائقية المغربية.

بشهادة الجميع , فهذه الدورة غيرت الصورة النمطية للمهرجان من مهرجان هاوي الى مهرجان يضع اول لبناته نحو الاحترافية و الدولية الحقيقية , ويسجل لادارة المهرجان تغيير التيمة العامة للمهرجان من الدولي الى العربي الافريقي , وهي تاكيد من المغرب على هويته العربية الافريقية.