Accueil / du coté associations / إقليم بولمان: مجهودات متواصلة لتعميم التعليم الأولي بإقليم بولمان خاصة بالوسط القروي

إقليم بولمان: مجهودات متواصلة لتعميم التعليم الأولي بإقليم بولمان خاصة بالوسط القروي

بدعم من جهة فاس مكناس و الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين ، و بمجهود مشترك لكل من المديرية الاقليمية لتربية الوطنية و المؤسسات التعليمية و الشبكة الاقليمية لتنمية التعليم الاولي و جمعيات اباء و أولياء ثلاميذ ، عرفت المؤسسات التعليمية بإقليم بولمان مجهودات متواصلة لتوسيع أعداد المستفيدين من خدمات التعليم الأولي، و تأهيله و تجويده بالأقسام المدمجة بالمؤسسات التعليمية عبر تراب الاقليم .

هذه الشراكات  تغطي جميع الجوانب التدبيرية والتسييرية و تلك المتعلقة بالتكوين والتجهيز ، وفق تصور منسجم ومتكامل  يروم التأهيل التدريجي للأقسام المحدثة، و التعميم التدريجي للخدمة على التراب الإقليمي الذي يعرف خصاصا كبيرا حيث أن نسبة التمدرس بالتعليم الأولي لم تتخط 30 % في حين أن المتوسط الوطني الحالي قد تجاوز نسبة 50% ، هذا المجهود الذي سيشكل أحد الضمانات الرئيسية لنجاح تعميم التعليم والحد من الهدر المدرسي، وضمان الحد الأقصى من تكافؤ الفرص.

وتفعيلا لهذه الشراكات، تدبر الشبكة الاقليمية للتعليم الاولي 27 قسما تحتضنها مؤسسات التعليم الابتدائي القروية بالإقليم ، يستفيد منها أكثر من 600 مستفيدة و مستفيد من أطفال العالم القروي.

 كما استفادة المربيات من تكوينات في مجال التعليم الأولي بشراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، هدفت الى تمكينهن من تقنيات تنشيط الاقسام و الاعمال اليدوية و التربوية الكفيلة بتجويد العمل، و كذا تقنيات التواصل و الانصات و اللعب .

و بالرغم من النتائج التربوية و النتائج السوسيو اقتصادية المحققة . ينتظر عقد اللقاء الإقليمي الثالث لتنمية التعليم الأولي حول الشراكة كرافعة أساسية لتعميمه و تحقيق الأهداف المرجوة منه ،بمشاركة جميع الجهات المعنية من قطاع وصي و مجلس الجهة و الجماعات الترابية و المؤسسة المغربية لتنمية التعليم الأولي  إلى جانب جهات مانحة على الصعيدين الوطني و الدولي.