Accueil / Appels d'offres / إعلان عن طلب إبداء الاهتمام للمشاركة في برنامج تقوية قدرات الجمعيات في مجال التفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان برسم سنة 2017

إعلان عن طلب إبداء الاهتمام للمشاركة في برنامج تقوية قدرات الجمعيات في مجال التفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان برسم سنة 2017

جهة الرباط–سلا –القنيطرة، جهة درعة – تافيلالت وجهة الشرق

  1. السياق

عرف المغرب خلال العقدين الأخيرين تقدما بارزا في مجال تعزيز حقوق الإنسان، وذلك بفضل اختياراته الاستراتيجية والتزاماته الدولية من أجل إرساء الديمقراطية وتعزيز دولة الحق وتحقيق التنمية البشرية المستدامة، ولقد تمت ترجمة هذه الالتزامات عبر مسار طويل من الإصلاحات الدستورية والتشريعية وتعزيز الممارسة الاتفاقية من خلال الانخراط الطوعي للمملكة ضمن منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وإذا كان المغرب قد ترجم إرادته في ترسيخ قيم و مبادئ حقوق الإنسان في قوانينه وفي اعتماد المقاربة المبنية على هذه الحقوق في سياساته العمومية، فقد كان للمجتمع المدني مساهمة كبيرة في  ذلك، بفضل التقدم الذي عرفه هذا الأخير سواء على المستوى العددي أو النوعي، والذي عكسه دستور 2011، من خلال التأكيد على أدوار المجتمع المدني، إذ نص الفصل 12 منه، على مساهمة الجمعيات المهتمة بقضايا الشأن العام في إعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية وكذا في تفعيلها وتقييمها، مما سينعكس على دوره المحوري  كقوة اقتراحية في التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وبالتالي ، على البناء الديمقراطي للدولة وللمجتمع.

وتعزيزا لهذا التطور الذي عرفته الأدوار الجديدة للمجتمع المدني، من جهة، والتقدم الذي عرفه المغرب في مجال الممارسة الاتفاقية وحرصه على التفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان، من جهة أخرى، فقد بات من الضروري دعم مشاركة الجمعيات ومساهمتها في هذا المسار، مما يستدعي تقوية قدراتها في أفق توسيع مجال هذه المشاركة وتجويد مضمونها وتيسير الولوج إليها.

وفي هذا الإطار، تعلن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، عن طلب إبداء الاهتمام لفائدة الجمعيات الحقوقية، للمشاركة والاستفادة من برنامج تقوية القدرات في مجال التفاعل مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الانسان، وبشكل خاص هيئات المعاهدات، آلية الإجراءات الخاصة والاستعراض الدوري الشامل، وسيتم تنفيذ هذا البرنامج بشكل تدريجي سنة 2017 على مستوى ثلاث جهات: جهة الرباط –سلا– القنيطرة وجهة درعة – تافيلالت وجهة الشرق، على أن يغطي البرنامج كل جهات المملكة في أفق 2020.

  1. محاور برنامج تقوية قدرات

يرتكز هذا البرنامج على أربعة (4) محاور أساسية:

  1. التكوين:

يسعى هذا المحور إلى تمكين الجمعيات (30 جمعية عن كل جهة) من المعارف والكفاءات والمهارات الضرورية التي تسمح لها بالتفاعل مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إذ لا يتعلق الأمر بتكوين معرفي فقط، بل بتكوين يضع بين يدي الجمعيات الأدوات والتقنيات العملية لتيسير وتحسين مستوى التفاعل مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان. يحدد هذا المحور أولويات على مستوى التكوين ويقدم برنامجا متعدد الوحدات والمجزوءات تهدف إلى:

  • تطوير كفاءات التفاعل مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الانسان؛
  • تطوير القدرات في مجال تتبع السياسات العمومية والترافع والتفاعل والتشبيك وخلق التحالفات.
  1. النهوض بالحوار العمومي:

يروم هذا المحور إطلاق نقاشات موضوعاتية مع المتدخلين المحليين والجهويين والوطنيين بخصوص المواضيع الحقوقية والقضايا الراهنة ذات الصلة بمنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. يترجم هذا المحور بتنظيم ندوات وموائد مستديرة، تطمح إلى إغناء وتعميق النقاش بمشاركة باحثين وخبراء وحقوقيين وطنيين وأجانب ومسؤولين قطاعيين جهويين، وذلك بالانفتاح على الجامعة والمِؤسسات الوطنية ذات الصلة بحقوق الإنسان والمصالح الخارجية للقطاعات الحكومية.

  1. تبادل التجارب والممارسات الفضلى

يسعى هذا المحور إلى توفير فضاء للتمرين والممارسة لفائدة المستفيدات والمستفيدين من محور التكوين، باعتماد أنشطة تتعلق بالتفاعل مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان. كما سيسمح هذا المدخل لبعض الجمعيات بالولوج الفعلي لفضاءات لتبادل التجارب والممارسات الفضلى مع باقي المتدخلين المحليين والدوليين، من خلال تنظيم زيارات ودورات تدريبية قصيرة المدى.

  1. المواكبة والتأطير

يستجيب هذا المحور لاهتمام الجمعيات وحاجتها إلى المرافقة من قبل خبراء ذوي تجربة في مجالات محددة بهدف تملك وترسيخ مكتسبات برنامج التكوين، كتقديم الدعم التقني للجمعيات المهتمة بإعداد تقارير موازية للتقارير الوطنية المبرمج تقديمها ومناقشتها مع الآليات المختصة برسم السنتين المقبلتين.

  • الجمعيات المرشحة لتقديم طلبات إبداء الاهتمام:
  • الجمعيات العاملة في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها والجمعيات الموضوعاتية العاملة في مجالات، الإعاقة، الطفولة، الأشخاص المسنين، الهجرة، البيئة، الحقوق الثقافية، وحقوق النساء والتي يوجد مقرها بجهة الشرق وجهة درعة – تافيلالت وجهة الرباط– سلا–القنيطرة، ولترصيد مجهودات وتجارب الجمعيات المعنية، سيتم إيلاء اهتمام خاص للشبكات والائتلافات الجمعوية.
  • الجمعيات التي سبق لها تقديم تقارير و/أو التي ترغب في تقديم تقارير للآليات الدولية لحقوق الانسان.

ملف المشاركة

يتكون ملف مشاركة الجمعيات في برنامج تقوية القدرات من الوثائق المذكورة التالية:

  • طلب المشاركة في برنامج تقوية القدرات موجه للسيد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان؛
  • سند المشاركة في البرنامج وفق العناصر المدرجة ضمن الوثيقة المرفقة، تعرض فيه الجمعية كل المبررات المحفزة لتقديم الطلبوكذا سبل استثمار مكتسبات البرنامج في التفاعل مع الآليات الدولية لحقوق الانسان؛
  • استمارة المشاركة معبأة؛
  • نسخة من محضر الاجتماع الذي تقرر خلاله تقديم طلب المشاركة في البرنامج؛
  • نسخة من القانون الأساسي للجمعية؛
  • لائحة أعضاء المكتب المسير للجمعية؛
  • نسخة من محضر آخر جمع عام؛
  • نسخة من آخر وصل إيداع الملف القانوني للجمعية لدى السلطات المحلية.

تبعث في مرحلة أولى نسخ من هذه الوثائق عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي [email protected]، الموضوع رهن إشارة الجمعيات المهتمة بهذا البرنامج، لتيسير التواصل معها وتقديم كل المعلومات والتوضيحات بخصوصه. كما يتم عبر هذا العنوان الالكتروني، تأكيد استلام ملف المشاركة وذلك خلال اليوم الموالي لإرساله. ويعتبر يوم الجمعة 27 يناير 2017 على الساعة الرابعة والنصف آخر أجل لتلقي الطلبات.توضيحات ومعلومات إضافية:

للمزيد   من   المعلومات،   يمكن    الاتصال    بمديرية    الحوار    والشراكة    مع   الهيئات    والجمعيات    الوطنية  بالمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان عبر البريد الإلكتروني[email protected]   أو عبر الرقم الهاتفي 05 37 27 04 00

في حدود الإمكانيات المتاحة، وبعد دراسة الطلبات من قبل لجنة خاصة، سيتم الاتصال بالجمعيات المنتقاة لاستكمال ملفاتها بالوثائق المصادق عليها.

Télécharger les pièces jointes

Fichier Description Taille Téléchargements
doc Questionnaire 62 KB 925

À propos Responsable de publication