Accueil / Non classé / أمومة في عمر الطفولة: مواجهة تحدي حمل المراهقات

أمومة في عمر الطفولة: مواجهة تحدي حمل المراهقات

يصدر صندوق الأمم المتحدة للسكان تقريره السنوي عن حالة سكان العالم لعام2013 و الذي يتمحور حول موضوع “أمومة في عمر الطفولة: مواجهة تحدي حمل المراهقات”.وسوف يعقد اللقاء يوم السبت16 نونبر 2013 من الساعة 11 صباحا إلى6 مساء في مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرشيدية (شارع مولاي علي الشريف) بحضور الفاعلين المحليين و منظمات المجتمع المدني والتعاون .ويهدف هذا اللقاء إلى المرافعة من أجل وضع حد لحالات الحمل لدى المراهقات في المغرب.

ويبرز تقرير حالة سكان العالم 2013 ،الصادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان،التحديات الرئيسية المتعلقة بحمل المراهقات وآثاره الخطيرة على تعليم الفتاة،وصحتها،وفرصها في العمل في الأجل الطويل .ويبين التقرير أيضاً ما يمكن القيام به من أجل الحد من هذا الاتجاه وحماية حقوق الإنسان الخاصة بالفتيات ورفاهتهن.

و لقد صرح ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺑﺎﺑﺎ ﺗﻮﻧﺪﻱ ﺃﻭﺷﻴﺘﻴﻤﻦ  المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان أن “تقرير حالة سكان العالم،يؤكد أنه لا ينبغي اعتبار الحمل في سن المراهقة مجرد نتيجة لامبالاة أو اختيارا متعمدا،وإنما كنتيجة لانعدام الخيارات المتاحة وظروف خارجة عن سيطرة الفتيات.”.

و يندرج عرض هذا التقرير في إطار حملة أطلقها ائتلاف من المنظمات غير الحكومية والتي تعمل تحت قيادة جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء (IPDF) للحد من ظاهرة الحمل لدى المراهقات وزواج الأطفال. وينظم صندوق الأمم المتحدة للسكان هذا اللقاء بتعاون مع جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي (ATMDAS). و بالإضافة إلى نشر التقرير و تعميم استنتاجاته الرئيسية ،تهدف هذه التظاهرة إلى مناقشة التدابير والإجراءات اللازم اتخاذها لوضع حد لهذه الظاهرة في المنطقة و في المغرب ككل.

 و سيشكل هذا اللقاء فرصة لعرض فيلم “ملاك”، الذي يحكي قصة فتاة مراهقة تكتشف أنها حامل و تضطر لمواجهة الحياة وحيدة، وإطلاق معرض للصور الفوتوغرافية حول زواج الأطفال في العالم (http://tooyoungtowed.org)والذي سيظل مفتوحا للعموم لمدة أسبوع في الرشيدية.

 

  الحكومة والمجتمع المدني والمجتمع الدولي مطالبون بتكثيف الجهود من أجل:

1. توفير المعلومات والخدمات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية و جعلها متاحة أكثر للمراهقين والشباب.

2. وضع حد لزواج الأطفال.

3. محاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

 

صندوق الأمم المتحدة للسكان وكالة إنمائية دولية تعمل من أجل بلوغ عالم يكون فيه كل حمل مرغوباً،وكل ولادة مأمونة ويحقق فيه كل الشباب كامل إمكاناتهم

 

تحميل